آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

عضو بائتلاف المالكي يتحدث عن مخاوف من تزوير الانتخابات المقبلة

سياسة | 20-09-2020, 19:28 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

تحدث عضو مجلس النواب عن ائتلاف دولة القانون، كاطع الركابي، اليوم الأحد، عن مخاوف من تزوير الانتخابات المقبلة، فيما أكد أن الضامن الوحيد لعدم التزوير هو استخدام البطاقة البايومترية.

وقال كاطع الركابي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "مخاوف تزوير الانتخابات ليست لدينا فقط، وهي على المستوى العراق بشكل عام، وحتى على مستوى الأمم المتحدة والاطراف الاقليمية".

وأضاف الركابي، أن "الضامن لعدم حصول تزوير في الانتخابات المقبلة هو استخدام البطاقة البايومترية، التي تضمن الشفافية وعدم التزوير"، مبينا أن "الكثير من البطاقات الالكترونية تسربت من المفوضية الانتخابية، ونخشى ان تتكرر الحالة مرة اخرى".

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد أكدت في الأول من شهر آب الماضي استعدادها لإجراء الانتخابات المبكرة في الموعد الذي حدده رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في السادس من حزيران المقبل بـ4 شروط، وهي إنجاز قانون الانتخابات وإكمال نصاب المحكمة الاتحادية وتهيئة الموازنة الانتخابية وتوفير الرقابة الأممية.

وأكد عضو تحالف الفتح، محمد البلداوي، الإثنين، 14 أيلول، 2020، أن أغلب القوى السياسية تدعم تطبيق نظام البايومتري في الانتخابات المبكرة المقبلة، فيما دعا إلى تطبيقه لتفادي تزوير الانتخابات كما حصل في الاعوام السابقة.

وقال البلداوي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "70% من القوى السياسية قرارها المعلن مع تطبيق نظام البايومتري في الانتخابات القادمة اي التصويت عبر البطاقة الالكترونية، لكن هنالك قوى اخرى ترفضة بحجة وجود نازحين ومغتربين لم يحدثوا بياناتهم"، مبينا أن "تطبيق البايومتري هو مصلحة عامة وسيعيد وضع البلاد الى الاطار الصحيح ".