آخر الأخبار
الأكبر منذ 75 عاماً.. الإمارات تشهد أمطاراً غير مسبوقة دورتموند يعود لنصف نهائي دوري الأبطال بعد 11 عاما برباعية أمام أتلتيكو برشلونة يودع بطولة دوري أبطال أوروبا بعد خسارته من باريس سان السوداني يتسلّم قطعة أثرية رافدينية من متحف المتروبوليتان في نيويورك مصادر: الحرس الثوري سلم سفيرة سويسرا رسالة الى أمريكا بعد الهجوم على إسرائيل

السلاح المنفلت وداعش والتواجد الأميركي.. وزير الخارجية يوضح خطوات الحكومة ويكشف أرقاما جديدة

سياسة | 19-09-2020, 18:17 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

أكد وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، السبت، 19 أيلول، 2020، أن الحكومة العراقية مصممة على إنهاء ظاهرة السلاح المنفلت فيما ذكر معلومات جديدة تخص التواجد الأميركي.

وقال حسين في تصريحات صحفية تابعته (بغداد اليوم)، إن "الحكومة مصممة على إنهاء ظاهرة السلاح المنفلت"، مبينا أن "تنظيم داعش بدأ بإعادة تنظيم نفسه في العراق، مما يتطلب الامر عملا دوليا لإيقافه".

وبشأن تواجد القوات الامريكية في العراق، اضاف وزير الخارجية قائلا، إن :" القوات الأميركية ما زالت في البلاد ولديها 3500 جنديا ضمن التحالف الدولي".

وتابع أنه "يجب التعامل مع العراق كدولة ذات سيادة وليس كملحق لدولة أخرى".

وكان وزير الخارجية، فؤاد حسين، قال الخميس (17 أيلول 2020)، إن العراق يواجه تحديات عدة، بعضها يتعلق بالصحة وتفشي فيروس كورونا والذي يهدد الكثير من المجتمعات حول العالم، ونحاول أن نتعاون مع الدول الأخرى لمواجهة الجائحة.

وذكر حسين في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة البلجيكية بروكسل، أن  "تنظيم داعش يشكل اليوم تهديداً للشعب العراقي والقوات الأمنية، وهناك نشاطاً في بعض المناطق، ومحاولات إعادة تنظيم صفوفهم".

واوضح أن "الحكومة العراقية الجديدة، تتلخص مهامها الرئيسية بالتخطيط لإجراء الانتخابات المبكرة في العام المقبل، لمواصلة العملية الديمقراطية في تداول السلطة في العراق".

وبشأن سياسة العراق اتجاه دول الجوار، قال حسين إن "العراق يحاول أن يوضح لدول الجوار بأنه يرغب بإقامة علاقات متوازنة مع الجميع، على شرط أن يحترموا سيادة بلادنا وعدم التدخل بالشؤون الداخلية، وبناء علاقاتنا على أساس المصالح المتبادلة للطرفين".

وبين أن "الحكومة العراقية دعت الشركات الأوروبية للاستثمار في البلاد بمجالات مختلفة متعلقة بالطاقة والنفط والغاز والكهرباء".