آخر الأخبار
بعد الكشف عن مرض زوجته.. الأمير وليام يعود لمهامه مصرع معاون مدير آمرية ميسان واصابة آخر برفقته إثر حادث سير انخفاض طفيف يطرأ على أسعار الدولار في بغداد التوتر مستمر على الحدود.. غارة إسرائيلية "عنيفة" على الجنوب اللبناني عمليات دهم وتفتيش في وادي الشاي بقضاء داقوق

نائب يكشف عن توجه جديد لرؤساء الكتل حيال "الدوائر المتعددة"

سياسة | 19-09-2020, 17:17 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

كشف النائب عبد الخالق العزاوي، اليوم السبت، عن توجيه جديد لرئاسة مجلس النواب، ورؤساء الكتل حيال الدوائر المتعددة في قانون الانتخابات الجديد.

وقال العزاوي لـ(بغداد اليوم)، ان "اغلب المحافظات قدمت مقترحاتها للجنة القانونية النيابية حيال حسم فقرة الدوائر في قانون الانتخابات الجديد"، لافتا الى ان "رئاسة مجلس النواب وجهت رؤساء الكتل في المجلس الى انهاء مقترحاتهم من اجل اعطاء وقت كاف امام اللجنة القانونية لتقديم كل المقترحات تمهيدا لطرحها للتصويت بعد تحديد المقترحات الاكثر تاييدا".

واضاف العزاوي، ان "ديالى قدمت مقترحين حيال حسم فقرة الدوائر، الاول ان تكون هناك 4 دوائر انتخابية، والاخر ان يكون لكل 100 الف نسمة دائرة انتخابية، لكنها تبقى مجرد مقترحا حسمها مرهون بتصويت مجلس النواب".

وطالب زعيم تيار الحكمة، عمار الحكيم، اليوم السبت (19 أيلول 2020)، مجلس النواب بحسم موضوع الدوائر الانتخابية المتعلقة بقانون الانتخابات وقانون المحكمة الاتحادية.

وقال الحكيم في المؤتمر الدولي الثاني عشر لمناهضة العنف ضد المرأة: "نجدد دعمنا للانتخابات المبكرة ونطالب البرلمان بضرورة حسم الدوائر الانتخابية بقانون الانتخابات، وحسم قانون المحكمة الاتحادية، لإجراء الانتخابات".

وأضاف قائلاً: "نريد انتخابات نزيهة بعيدة عن السلاح والمال السياسي، وبعيدة عن الحملات التسقيطية، وإجراء انتخابات مبكرة بقانون عاجل ومنصف، لانتخاب نواب يمثلون الشعب".

ودأب مجلس النواب منذ اسابيع على حسم فقرة الدوائر الانتخابية في القانون الجديد بسبب وجود خلافات بين القوى السياسية.

وصوّت مجلس النواب في شهر كانون الأول الماضي على قانون الانتخابات البرلمانية من دون جدولة أو توزيع الدوائر الانتخابية والتي تعَدّ أساسًا لإجراء الانتخاب، مما أعاق إرسال القانون إلى رئاسة الجمهورية للمصادقة عليه، ولم يحدد إلى الآن موعد لاستكمال إقرار هذه الدوائر.