آخر الأخبار
هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع

انتشار مكافحة الإرهاب والجيش على الحدود.. الكشف عن آخر تطورات محاولة دخول الإيرانيين للعراق

محليات | 18-09-2020, 17:56 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

كشف مصدر أمني، اليوم الجمعة، آخر التطورات بملف دخول الإيرانيين إلى العراق للمشاركة بالزيارة الاربعينية للعام الحالي، وذلك بظل المخاوف من انتشار فيروس كورونا على نطاق أوسع داخل البلاد.

وقال المصدر، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "موضوع الزائرين الإيرانيين جرى تضخيمه بمواقع التواصل الاجتماعي"، مبينا أن "الإيرانيين وبأعداد قليلة يتواجدون الآن في الجانب الإيراني، مع وجود منع من قوات الامن الايرانية هناك".

وأضاف، أن "الجانب العراقي يشهد انتشار قوة خاصة من الجيش وجهاز مكافحة الإرهاب، تولت قبل ايام وبعد تغير مدير المنفذ، مسؤولية الامن هناك وهي قوة مدربة ومجهزة وكافية".

وأشار المصدر الذي فضل عدم البوح باسمه، إلى "وجود اتفاق اتحادي بين الجانبين يمنع عبور اي زائر إيراني الى العراق، وان اي تطور او إي تغير في الاتفاق سيخضع لتفاهم جديد".

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة اليوم الجمعة تسجيل 4305 اصابات جديدة بالفيروس على مستوى البلاد.

واشار بيان الموقف الوبائي الى تماثل 4205 مصابين للشفاء التام، منوهة الى وفاة 76 مريضا بالوباء.

وبهذا فان العدد الكلي للمصابين بالجائحة منذ تفشي الفيروس في العراق وبغاية الآن وصل 311690 بينما الحالات التي هي قيد العلاج فهي 57977، وعدد الراقدين في العناية المركزة 536، والوفيات فقد بلغت 8408 حالات.

ونفت هيأة المنافذ الحدودية، في وقت سابق من اليوم الجمعة، انباء دخول زوار ايرانيين من الحدود المشتركة لغرض الزيارة في ذكرى اربعينية الامام الحسين، بعد انتشار فيديو بهذا الخصوص.

وقال إعلام هيأة المنافذ الحدودية، في بيان، على خلفية انتشار مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تتناول محاولات دخول الزائرين من إيران إلى العراق عبر المنافذ المشتركة بين البلدين، أن "هيأة المنافذ الحدودية إذ تؤكد التزامها الكامل بقرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية التي أكدت إغلاق الحدود البرية أمام دخول الزائرين الإيرانيين والأجانب على حد سواء بسبب انتشار جائحة كورونا وللحفاظ على أبناء شعبنا من انتشار هذا الوباء، والالتزام بالضوابط والتعليمات التي نصت على خروج العراقيين عبر الحدود البرية من هم بصفة طلاب في الجامعات الإيرانية والمرضى بالسرطان وبتر أحد الأطراف وأصحاب الضغط العالي الذين يتعذر مرضهم من السفر جوا".

واضاف انه "خلاف ذلك منافذنا كافة مغلقة بالكامل، وتم تعزيز الواقع الامني كأجراء وقائي لمنع أي خرق  بالتعاون والتنسيق المشترك مع قيادة العمليات المشتركة"، مزيداً "لذلك اقتضى التنويه راجين التواصل للحصول على المعلومة الصحيحة من مصادرها الرسمية لتلافي التحريف وعدم الموضوعية في كل ما ينشر".

وكان السفير الايراني لدى بغداد إيرج مسجدي قد اكد مؤخراً ان الحكومة العراقية لن تستقبل الزائرين الاجانب بما فيهم الايرانيون، في اربعينية الامام الحسين لهذا العام.