آخر الأخبار
النزاهـة تحبط محاولـة إدخـال مواد ممنوعـة وتضـبط ثلاثة من المتورطين و9 عجـلات في منفذ الشيب عقدة ديالى.. 3 اسباب وراء "اقصر مدة جلوس" على كرسي الحكم في تاريخ العراق سيغير قواعد اللعبة.. دواء "ثوري" يتصدى لعدة أنواع من السرطان أزمة في كردستان.. 12 ساعة انقطاع للكهرباء بشكل يوميّ وشكوى من "الإرباك" اليوم.. الأولمبي العراقي يواجه فيتنام في ربع نهائي كأس آسيا

خبير: العراق سيبحث مع دول أوبك خفض انتاجها لتعويضه في اجتماع اليوم

اقتصاد | 17-09-2020, 13:56 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

أكد الخبير النفطي، حمزة الجواهري، الخميس، (17 أيلول، 2020)، أن العراق سيبحث مع دول اوبك في اجتماع اليوم، تخفيض انتاجها من النفط كتعويض للزيادة بالضخ في الايام الماضية.

وقال الجواهري في حديث لـ (بغداد اليوم)، إنه "من الممكن أن يبحث العراق اليوم في اجتماع منظمة أوبك بتخفيض انتاج دول المنظمة من النفط، كتعويض عن الزيادة في الضخ في الايام السابقة".

وأضاف، أن "العراق إلى الآن لم يتلق أي استجابة او قبول من منظمة اوبك، ودول الخليج لتخفيض نسب ضخها من النفط"، مبيناً أن "اجتماع منظمة اوبك، لهذا اليوم دوري وربما لن يحصل تخفيض بإنتاج النفط فيه أكثر من الوضع الحالي".

وتعقد أوبك وحلفاؤها بقيادة روسيا اجتماعا عبر الإنترنت اليوم الخميس لمناقشة مدى الالتزام بتخفيضات الإنتاج المتفق عليها واتجاهات الطلب في ظل تراجع أسعار النفط وفتور آفاق التعافي الاقتصادي.

ومن المتوقع أن تبقي اللجنة التي تضم منتجين رئيسيين من بينهم السعودية وروسيا من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، أو المجموعة المعروفة باسم أوبك+، على هدف تخفيضات الإنتاج الراهنة البالغ 7.7 مليون برميل يوميا أو نحو 8% من الطلب العالمي.

كما من المرجح أن يضغطوا على البلدان المتقاعسة في تطبيق التخفيضات مثل العراق ونيجيريا والإمارات لخفض المزيد من الإنتاج لتعويض لتخفيف الإنتاج الزائد.

وقالت مصادر في أوبك+ إن اجتماع اللجنة المعروفة بلجنة المراقبة الوزارية المشتركة من المتوقع أن يبدأ الساعة الثانية عشر بتوقيت جرينتش.

وتخفض أوبك+ الإنتاج منذ يناير كانون الثاني 2017 للمساعدة على دعم الأسعار وخفض مخزونات النفط العالمية.

 وزادت تخفيضات الإنتاج إلى مستوى قياسي بلغ 9.7 مليون برميل يوميا بين مايو أيار ويوليو تموز بعد تعثر الطلب بفعل جائحة كورونا.

وطالبت المجموعة العراق وآخرين بضخ نفط أقل من حصصها في أيلول لتعويض إنتاج زائد بين أيار وتموز.