آخر الأخبار
حكاية "النفط المخفّض" إلى الاردن من "الاضطرار" الى المنفعة المتبادلة.. هل ثمة خسارة؟ الأولمبي يختتم استعداداته لمواجهة فيتنام غداً نائب: استثمارات العراق ارتفعت وتحتاج لمراجعة شاملة للسنوات السابقة عملية البتاوين تكشف عن استراتيجية جديدة لوزارة الداخلية الحشد يطيح بشبكة تهريب شرق الأنبار

العراق يقدم ملف حرفة صناعة النواعير لإدراجها على لائحة اليونسكو

منوعات | 16-09-2020, 21:26 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اعلنت وزارة الثقافة العراقية، الأربعاء، تقديم ملف حرفة صناعة النواعير لإدراجها على لائحة اليونسكو.

وقالت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "العراق قدم ملف حرفة صناعة النواعير إلى المنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) لإدراجها على لائحة التراث العالمي"، مبينا أن "تقديم الملف جاء بعد إكماله وإحالته إلى منظمة اليونسكو مع كافة الوثائق المرافقة له، آملين تسجيله خلال اجتماع اللجنة الدولية الحكومية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية (اليونسكو) المؤمل انعقاده في تشرين الثاني / نوفمبر 2021".

واشار البيان إلى "وجود تواصل مستمر مع منظمة اليونسكو بشأن الملاحظات التي تتطلب الاهتمام المطلوب من قبلنا والتنسيق بين الجهات ذات العلاقة في العراق من أجل تسهيل مهمة تسجيل العنصر ضمن الفترة المشار إليها".

وتابع :"قبل تقديم الملف قمنا بتنظيم عدداً من الورش التدريبية منذ عام 2017 ولغاية عام 2019 لتنمية قدرة وتدريب المتخصصين والمعنيين من سكان مناطق هيت وحديثة والمدن المجاورة بمشاركة ممثلين من منظمات المجتمع المدني وأساتذة من جامعة الأنبار والمؤسسات الحكومية في تلك المناطق".

ولفت البيان إلى أنه "تم جمع كافة المعلومات والبيانات والصور الفوتوغرافية ومقاطع الأفلام الفيديوية من أجل التوثيق لإكمال متطلبات الملف، وبهدف صون هذه الحرفة وضمان استمرارها من قبل الأجيال القادمة".

وكانت النواعير قد تعرضت للدمار بعد احتلال تنظيم داعش عام 2014 للعديد من مناطق أعالي الفرات في محلة منه لطمس تراث العراق. وتعد هذه الحرفة من أهم الحرف اليدوية التقليدية المتوارثة منذ سنوات طوال والتي تشتهر بها مدن (هيت، حديثة، عنة، راوة، البغدادي، القائم).