آخر الأخبار
"خوفًا من سقوطها".. توجيه بـ"اخلاء تدريجي وسريع" لبناية مصرف الرافدين الرئيسي السوداني: هدفنا خدمة أبناء شعبنا الإطاحة بـ 10 مطلوبين في بغداد مصر.. انخفاض بمعدل السكان لأول مرة منذ نصف قرن نائب يكشف عن ضغوط لإعادة انتخاب التميمي محافظاً لديالى

روحاني يعتبر التطبيع مع إسرائيل انتهاكاً للأمن الإقليمي

عربي ودولي | 16-09-2020, 10:23 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

اتهم الرئيس الإيراني حسن روحاني، الاربعاء (16 أيلول 2020)، الإمارات والبحرين بالسعي إلى منح إسرائيل قواعد في منطقة الخليج، محذرا من أن عليهما تحمل كافة العواقب الوخيمة.

واعتبر روحاني بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، بأن تطبيع البلدين علاقاتهما مع إسرائيل يعد انتهاكا للأمن الإقليمي والمقررات الدولية قائلاً: "نستغرب كيف يمد من يدعي العروبة يده إلى من يقتل العرب الفلسطينيين كل يوم".

ووجه الرئيس الإيراني اتهاماً لنظيره الأمريكي ترامب بالكذب والافتراء عند حديثه عن آلية فض النزاع والظروف الاقتصادية في إيران.

وأضاف، أن "أمريكا سعت إلى انهيار اقتصادي واجتماعي وأمني في إيران بعد انسحابها من الاتفاق النووي، وكانت تخطط لدخول إيران والسيطرة عليها لكنها لم تفلح".

وأكمل روحاني: "كما أخفقت في تمديد حظر التسلح على إيران وتسعى الآن إلى تفعيل آلية سناب باك، على أمريكا أن تدرك أن تفعيل آلية سناب باك من حق الدول الأعضاء في الاتفاق النووي فقط".

وأكد أن "إيران لا تواجه عقوبات فقط بل تواجه حرباً اقتصادية"، مشددا على أن "العشرين من سبتمبر سيكون يوم انتصار الشعب الإيراني ويوم هزيمة مدوية للولايات المتحدة".