آخر الأخبار
عمليات دهم وتفتيش في وادي الشاي بقضاء داقوق العراق على موعد مع منخفض جوي.. أمطار رعدية وتصاعد للغبار الأسبوع المقبل وفد قضائي يصل الى سوريا لبحث ملفات الارهاب وتوثيق جرائم داعش السوداني: حجم التبادل بين العراق والولايات المتحدة لا يتجاوز 10 مليارات دولار وزير العمل يوجه بزيارة امرأة مسنة في أحد تقاطعات بغداد

5 سنوات قبل تطعيم جميع سكان العالم .. أكبر شركة لقاحات تفجر مفاجأة

محليات | 15-09-2020, 19:18 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكدت شركة سيرم انستيتوت أوف انديا (SSI)، أكبر شركة لقاحات في العالم، أن تطعيم كل سكان العالم ضد كوفيد-19، قد يستغرق ما بين أربعة إلى خمس سنوات.

وقال أدار بوناوالا المدير التنفيذي للشركة في اتصال بالفيديو مع صحيفة فاينانشيال تايمز، إن إنجاز هذا العمل يتطلب 15 مليار جرعة، بمعدل جرعتين لكل شخص، لكنه حذر من أن مصنعي الأدوية ليس لديهم القدرة الإنتاجية لتلبية هذا الطلب.

وأوضح بوناوالا إنه حتى لو كان لقاح كوفيد-19 جاهزا بحلول مطلع العام المقبل، كما توقع خبراء، فلن تكون هناك جرعات كافية لتطعيم سكان العالم بالكامل حتى  نهاية عام 2024، على أحسن تقدير.

ودخلت شركة SSI في شراكة مع صانعي الأدوية الآخرين، بما في ذلك AstraZeneca و Novavax ، لتطوير لقاح، والتزمت بإنتاج مليار جرعة، نصفها سيذهب إلى الهند. ولم يقدم أي مصنع لقاح آخر تعهدا مماثلا.

وقدرت الشركة سعر الجرعة الواحدة في حدود ثلاثة دولارات، وسوف تستفيد 92 دولة من الكمية المنتجة.

وقد وفرت مؤسسة بيل و مليندا غيتس الخيرية 150 مليون دولار لتسريع عملية إنتاج اللقاحات التي تعمل على  تطويرها جامعة أكسفورد بالتعاون مع شركة استرازينيكا، وكذلك شركة نوفافاكس.

وتسبب كوفيد-19 في إصابة أكثر من 29 مليون شخص حول العالم ووفاة نحو 950 ألفا آخرين.