آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

متخصص يطرح نظرية بشأن حدة الإصابة بالوباء: حالة وحيدة تؤدي للوفاة

محليات | 15-09-2020, 20:18 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

قال المتخصص بالأمراض الانتقالية، في دائرة صحة الرصافة د. وسام التميمي، ان التطعيم بلقاح الأنفلونزا لا يمنع الإصابة بها، لكنه قد يقلل احتمالية الإصابة لأن فيروس الأنفلونزا متغير دائماً.

وأضاف في تصريح متلفز، تابعته (بغداد اليوم)، "نتوقع حدوث اشتباه ما بين الإصابة بفيروس كورونا والإنفلونزا العادية، وغيرها من الأمراض التنفسية، مع انخفاض درجات الحرارة وخاصة عند الشعور بالحمى وغيرها من اعراض الأنفلونزا العادية".

وبين ان "المواطن الذي يصاب بكورونا سيتوقع إنه مصاب بالأنفلونزا العادية، وبالتالي من الممكن ان تتفاقم حالته دون ان يذهب للمستشفى، ما قد يرفع مستوى الخطر ويؤدي لوفيات لذا على كل من يشعر بإعراض الانفلاونزة ان يضع بحسبانه احتمالية اصابته بكورونا".

واكد ان "التطعيم بلقاح الأنفلونزا لا يمنع الإصابة بها 100% كلقاحات الحصبة والنكاف أو شلل الأطفال لكنه قد يقلل احتمالية الإصابة لأن فيروس الأنفلونزا متغير دائماً".

وأشار الى ان "التهاب ذات الرئة هو من يحدد شدة الإصابة بفيروس كورونا، حالاته المتقدمة تتمثل بزيادة نسبة التنفس ونقصان بنسبة التشبع بالأوكسجين".

ونبه الى ان "كمية الفيروس الداخلة لجسد المصاب هي من تحدد نسبة الاصابة وخطورتها ومدى قدرة الجهاز المناعي على مواجهتها، اذا تعرض لنسبة عالية نتيجة الاختلاط المتكرر بالمصابين فان الخطر سيكون مضاعفاً ويهدد حياته لأنها سيحدث ذات الرئة".

ولفت بالقول ان "العمر ومستوى المناعة هما من يحددان ايضاً مستوى القدرة على مواجهة الفيروس"، مبينا ان "فقدان حاستي الشم والذوق غالباً ما يحصل في الحالات البسيطة ".

وتابع بالقول ان "إصابة الأطفال بالفيروس قليلة جداً، وإن حدثت فإنها ستكون طفيفة لدى الغالبية وحسب أخر بحث فأن عدم وجود مستقبلات تشجع على دخول الفيروس في أنف الاطفال هي من تقلل نسبة دخوله ومستواها بينما تكون المستقبلات لدى البالغين أكثر".

وأردف "لا علاقة لطبيعة الأجواء في العراق بارتفاع عدد الاصابات بكورونا"، مضيفا ان "السبب المباشر هو عدم الالتزام بالوقاية عبر لبس الكمامة والتباعد الاجتماعي".

ودعا الى تخصيص "مفارز أمنية وطبية، تلزم المواطنين على الالتزام في الشارع، لانه لا يجب التعويل على المواطنين فقط".

وأعلنت وزارة الصحة، الثلاثاء 15-9-2020، تسجيل 80 حالة وفاء و 4224  إصابة جديدة بفيروس كورونا قابلتها 4210 حالة تعافٍ من المرض.

وقالت الوزارة في بيان رسمي إنها "اجرت اليوم 22141 فحصاً بعموم العراق وسجلت 4224 إصابة بالفيروس ، فيما كان عدد الوفيات 80 وعدد المتعافين 4210 وهي ثاني أعلى حصيلة يومية للمتعافين من الفيروس بعد يوم من تسجيل 4427 حالة تعافٍ.

وتصدرت بغداد حصيلة الإصابات اليوم بـ 1312 حالة تلتها واسط بـ 365 حالة.

ونشرت الوزارة حصيلة كل محافظة عل حدة في الرسم البياني داخل الخبر.