آخر الأخبار
صيانة الطائرات الامريكية (أف 16) في العراق "مكلفة".. كم تبلغ؟ في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له بالوثيقة.. السوداني يوجه بمعالجة عقود كبار السن النزاهـة: مخالفات في عقد هيئة حقول نفـط ميسان بقرابة (19) مليون دولار الحسابات الفلكية تحسم موعد عيد الفطر

بعد تصريحات مقلقة.. خبر إيجابي بشأن رواتب موظفي العراق

اقتصاد | 9-09-2020, 20:18 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

اوضح عضو اللجنة المالية في مجلس النواب، شيروان ميرزا، الأربعاء، 09 أيلول، 2020، الموقف المالي للبلاد بشأن رواتب الموظفين حتى نهاية عام 2020.

وقال ميرزا في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "رواتب الموظفين لسنة 2020 مؤمنة من قبل الحكومة، بعدما توجهت إلى الاقتراض الخارجي والداخلي".

واضاف أن "رواتب الاشهر المقبلة من عام 2020 تم تأمينها من القروض الخارجية والداخلية وكذلك الايرادات التي حصلت عليها الدولة مؤخرا"، لافتا إلى أن "سيطرة الدولة بالكامل على المنافذ الحدودية وكذلك الابواب الاقتصادية الاخرى سيمكنها من تأمين الرواتب دون الحاجة إلى الاقتراض الخارجي أو الداخلي".

وأشار إلى أن "موازنة 2020 ستكون خالية من الدرجات الوظيفية كما اطلعنا عليها بشكل أولي".

وكان عضو اللجنة المالية النيابية النائب جمال كوجر، أكد الثلاثاء (8 أيلول 2020)، أن العراق يعاني ازمة مالية حقيقية، فيما أشار الى حل لوقف تداعياتها.
وقال كوجر في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان "العراق لايزال يعاني من ازمة مالية حقيقية"، لافتا الى ان "اللقاء مع وزير المالية علي علاوي امس في البرلمان بين لنا الوضع العام للبلاد خاصة مع احتياجنا الى 3 ترليون و500 مليون دينار شهريا لتأمين الرواتب، بالاضافة الى مبالغ مالية اضافية اكبر لدعم الموازنة الاستثمارية وبقية المشاريع الحكومية قيد الانجاز".
واضاف، ان "ايرادات الحكومة مثلا لشهر آب الماضي كانت 3 مليار و516 مليون دولار من بيع صادرات النفط، بالاضافة الى بقية الموارد الاخرى حيث تصل الى 4 مليار دولار لكن ما تحتاجه الحكومة بشكل فعلي لتسديد النفقات ومنها الرواتب يصل الى 7 ترليون اي حوالي 6 مليار دولار شهريا".
واشار كوجر الى أن "وضع الحكومة المالي سيدفعها للاقتراض من اجل تأمين رواتب للاشهر الثلاثة المتبقية ضمن الميزانية المالية، بالاضافة الى موازنة 2021".