آخر الأخبار
على الازدحامات أو خزينة الدولة.. مختص يستعرض الأثر المتوقع لرفع أسعار البنزين السوداني يترأس الجلسة الثانية للهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المنتظمة بإقليم العمل تعلن تمديد فترة استقبال المقترضين لترويج معاملاتهم إلى 6 اشهر منح حصانة للنائب.. تعليق برلماني على تعديل "قانون العقوبات" - عاجل مبابي يطيح بمسؤول بارز في باريس

عضو بالمالية النيابية يحسم الجدل بشأن تضمين موازنة 2021 قراراً للاقتراض

اقتصاد | 7-09-2020, 11:19 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد عضو لجنة المالية النيابية، جمال كوجر، الإثنين، (07 أيلول، 2020)، أن مشروع موازنة 2021 لا يتضمن نصا قانونيا يسمح للحكومة بالاقتراض الداخلي والخارجي.

وقال كوجر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "تضمين الاقتراض الخارجي والداخلي في مشروع قانون موازنة 2020 جاء نتيجة الأزمة المالية التي تمر بها البلاد"، مبينا أن "اسعار النفط بدأت بالتعافي عالميا فضلا عن سيطرة الحكومة على إيرادات الكثير من المنافذ".

واضاف أن "مشروع قانون الموازنة الاتحادية العامة للبلد لسنة 2021 ليس بحاجة لقرار الاقتراض الداخلي او الخارجي لأنه سيكبل الاقتصاد العراقي، ويضيف مزيداً من المواقف الصعبة لإيفاء تلك القروض".

وكان مقرر اللجنة المالية احمد الصفار، رجح الأحد (06 أيلول 2020)، وصول موازنة عام 2020 إلى مجلس النواب في منتصف الشهر الحالي، فيما أشار إلى أن البرلمان يحتاج أسبوعين لتمرير الموازنة والتصويت عليها.

وقال الصفار في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "موازنة 2020 وصلت إلى مجلس الوزراء قبل 4 أيام، والمجلس يحتاج أيضا إلى فترة لمناقشتها ومن ثم يصوت عليها، وبعد ذلك، تُرسل إلى مجلس النواب".

ورجح قائلاً: "ربما منتصف الشهر التاسع الجاري تصل الموازنة للبرلمان، وخلال أسبوعين يكمل التصويت عليها، لأن الموازنة لا تتحمل تأخيراً ومختصرة".