آخر الأخبار
هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع

رواتب الموظفين.. مالية البرلمان توضح الموقف حتى نهاية العام الجاري

اقتصاد | 6-09-2020, 20:48 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد
كشف عضو اللجنة المالية النيابية النائب احمد الصفار، الاحد (6 ايلول 2020)، عن أخر مستجدات ملف تأمين رواتب موظفي الدولة.
وقال الصفار في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان "قانون الاقتراض المالي الداخلي والخارجي الذي اقره البرلمان منح الحكومة صلاحية الاقتراض مبالغ مالية ليست قليلة وهي اكبر من معدل تغطية الرواتب لـ 3 اشهر فقط".

واشار الى ان "هناك نقطة مهمة اخرى وهي اننا بانتظار مشروع الموازنة للعام الجاري 2020 والتي من خلالها ستبين الانفاق الفعلي من الاول من كانون الثاني ولغاية ايلول وماهو المخطط للاشهر المتبقية من العام الجاري".
واضاف الصفار، ان "تحسن اسعار النفط وارتفاع الايرادات الداخلية كلها مؤشرات بان مشكلة الرواتب في طريقها للحل رغم ان وزارة المالية غير متجاوبة معنا في ملف الارقام عن الوضع المالي لكننا بانتظار الموازنة التي سترسم الوضع المالي العام وتكشف حيثيثاته".

وكانت وزارة التخطيط كشفت، الاحد (6 أيلول 2020)، عن وجود درجات وظيفية في القانون الجديد لموازنة 2020 ستطلق على شكل مراحل، فيما أشارت الى أن المرحلة الأولى من التعيينات التي ستطلق في قانون الموازنة ستكون للكوادر الصحية اما المراحل المتبقية فتعتمد على تأمين الاموال والتخصيصات.

وقال الوكيل الفني لوزارة التخطيط ماهر حماد، في تصريح صحفي إنه "بعد تكليف رئيس الوزراء الحالي مصطفى الكاظمي بإدارة مهام الحكومة قرر تشكيل خلية الطوارئ للإصلاح المالي لمعالجة المشكلة المالية، ولتأمين رواتب موظفي الدولة، وكذلك لمراجعة فقرات قانون الموازنة الاتحادية لعام 2020 لتقليص نفقاتها وعجزها".

وأضاف أن "وزارة المالية أرسلت مسودة قانون الموازنة الاتحادية للعام الحالي إلى مجلس الوزراء بعد تخفيضها الموازنات التشغيلية المقترحة دون المساس بالموازنة الاستثمارية التي غالبا ما تكون جزءًا من عجز الموازنة"، مبينا أن "حجم الموازنة الاستثمارية بلغ 34 تريليون دينار"

وكشف حماد أن "الأعداد التقريبية لحجم الموازنة العامة لعام 2020 قد تصل إلى نحو (140) تريليون دينار وبعجز مالي متوقع يصل قرابة (60) تريليون دينار، باحتساب سعر برميل النفط بـ39 دولارا للبرميل الواحد"، مشددا على أن "العجز كبير ولا توجد آلية محددة لتوفير الأموال لسده". 

وقال حماد إن "قانون الموازنة الاتحادية تضمن اقتراضا لتجاوز الازمة المالية التي يمر بها العراق ولردم عجز الموازنة الكبيرة في القانون"، مؤكدا "وجود درجات وظيفية في القانون الجديد ستطلق على شكل مراحل"، موضحا أن "المرحلة الأولى من التعيينات التي ستطلق في قانون الموازنة ستكون للكوادر الصحية اما المراحل المتبقية فتعتمد على تأمين الاموال والتخصيصات".

وفي وقت سابق من اليوم، أحالتْ وزارة التخطيط موازنة العام 2020 الى مجلس الوزراء للمصادقة عليها ومن ثم احالتها لمجلس النواب لاقرارها ليتسنى اقرار قانون الاقتراض بهدف اطلاق مستحقات الموظفين والمواطنين للاشهر المتبقية من العام الحالي، مؤكدة العمل مع الجهات ذات العلاقة لاعداد موازنة العام 2021.

وقال وكيل الوزارة ماهر حماد جوهان في تصريح صحفي، ان الموازنة المالية الاتحادية للعام الحالي 2020 التي ارسلتها وزارة المالية الى مجلس الوزراء يوم الاربعاء الماضي، هي نفسها الموازنة التي تم اعدادها في وقت سابق وتحوي عجزا ماليا يقدر بـ 80 ترليون دينار، واعتمدت على مبلغ اجمالي يقدر بـ 146 ترليون دينار. وعد ارسال الموازنة ضروريا، مؤكدا ان الموازنة لم يطرأ عليها اي تغيير، كما احتوت ايضا اطلاق العلاوات والترفيعات لجميع الموظفين، مبينا ان الدرجات الوظيفية المتوفرة عن الاحالة على التقاعد، تمت اضافتها على الموازنة الاتحادية للعام 2021.

وافصح جوهان عن ان وزارتي التخطيط والنفط اضافة الى البنك المركزي وهيئة الجمارك ودائرة الدين العام، تستعرض حاليا المبالغ التي من الممكن ان ترفد موازنة العام 2021 والتي تفتقر الى الآن وجود ارقام نهائية.