آخر الأخبار
هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع

الزراعة العراقية تعلق على إبداء السفير الإيراني رغبة بلاده بشراء الحنطة والشعير من العراق

اقتصاد | 6-09-2020, 12:39 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

علق المتحدث باسم وزارة الزراعة، حميد النايف، اليوم الأحد، على تصريح السفير الايراني في العراق، إيرج مسجدي، الذي أعلن خلاله استعداد بلاده لشراء الفائض من الحنطة والشعير العراقي، مبيناً أن الحنطة لن تصدر ونطمح للاكتفاء الذاتي.

وقال النايف في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الحنطة لن تصدر لأننا نطمح للاكتفاء الذاتي والمتبقي منه يحقق الأمن الغذائي".

وأكد، أن "لدى وزارة الزراعة الآن، 700 ألف طن من الشعير، جاهز للتصدير والالية ستعد في الأيام القادمة ونصدر لأي دولة كانت"، مضيفاً أن "ما يخص محصول الحنطة فهي تابعة لوزارة التجارة وهي حرة في التصرف بها والخزين يذهب لها".

وأعلن السفير الإيراني في العراق، ايرج مسجدي، أمس السبت، (05 أيلول، 2020)، استعداد بلاده لشراء الفائض من القمح والشعير العراقي.

وذكرت وكالة الانباء الإيرانية "ارنا"، أن سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية في بغداد، إيرج مسجدي، التقى وزير المالية العراقي "علي عبدالامير"، في العاصمة العراقية.

واشارت وكالة الانباء إلى أن السفير الإيراني أعلن خلال الاجتماع استعداد الجمهورية الإسلامية الإيرانية لشراء الفائض من إنتاج الشعير والقمح العراقي.

وطالب وزير الزراعة، محمد الخفاجي، الشهر الماضي (16 آب 2020)، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بتوجيه وزارة المالية لصرف مستحقات الفلاحين، فيما أكد تحقيق الاكتفاء الذاتي لمحصول الحنطة.

وقال الخفاجي في مؤتمر صحفي حضرته (بغداد اليوم)، إن "موسم التسويق لمحصول الحنطة قد انتهى، وبطاقة انتاجية وصلت لأكثر من خمسة ملايين"، مشيراً إلى "تحقيق الاكتفاء الذاتي لمحصول الحنطة".

وأضاف، أن "الأيام المقبلة سنعمل فيها على تصدير محصولي الحنطة والشعير، وسيتم تسليم جميع ما تم انتاجه من المحصولين لوزارة التجارة"."

وأشار الوزير إلى أن "وزارة الموارد المائية كان لها الدور الأهم في توفير الحصص المائية الكافية، على الرغم من أن الموسم الحالي لم يكن ممطراً".

وطالب الخفاجي رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، بـ "توجيه وزارة المالية لتسليم مستحقات الفلاحين".