آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

بدون فوائد وبـ 10 سنوات تسديد.. صندوق الاسكان يعلن عن قروض تصل إلى 50 مليوناً

اقتصاد | 31-08-2020, 09:07 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

كشف مدير عام الصندوق، في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات، ضياء موجد عبد الله، الاثنين (31 آب 2020)، عن خطة لتوزيع 1000 قرض شهرياً، بدون فوائد، وبمدة 10 سنوات للتسديد.

وقال عبد الله، في تصريح، نقلته، صحيفة "الصباح"، إنَّ "هذه الخطة محددة بـ 12 الف قرض سنويا توزع بين جميع المحافظات عدا اقليم كردستان".

واضاف أنَّ "مبالغ القرض مختلفة بحسب المناطق والاقضية والنواحي، فالحد الاعلى للقرض داخل بغداد 50 مليون دينار أما الاقضية والنواحي التابعة للعاصمة فهو 40 مليونا، بينما حدد لمراكز المحافظات مبلغ 40 مليونا والاقضية والنواحي التابعة للمحافظة 35 مليونا".

وتابع عبد الله أن "تلك القروض ستكون من دون فائدة لكن هناك عمولة ادارية تبلغ 2 بالمئة لصندوق الاسكان من المبلغ الكلي للقرض و3 بالمئة تذهب للبنك المركزي تؤخذ مرة واحدة فقط ومن الدفعة الاولى، علما ان مدة تسديد القرض ستكون 10 سنوات".

وفي ما يخص شروط قبول معاملات الاقتراض اوضح أهمية أن يكون المقترض عراقي الجنسية وسند العقار نموذج (25)، مع خريطة تثبيت الحدود بلوك كامل مختومة من قبل دائرة التسجيل العقاري بالاضافة الى اجازة ضمان اصلية نافذة مع خريطة البناء وان تكون حصة طالب القرض لا تقل عن 100م ومساحة الوحدة السكنية لا تقل عن 65م، فضلا عن تعهد دائرة الكفيل والمستمسكات الشخصية له".