آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

مسؤول في كهرباء كردستان: سنزود المحافظات العراقية بـ 500 ميغا واط ولن تؤثر على الإقليم

سياسة | 30-08-2020, 11:31 |

+A -A

بغداد اليوم- كردستان

أكد مدير انتاج الطاقة في وزارة الكهرباء بحكومة إقليم كردستان، ديار بابان، الاحد (30 آب 2020)، أن الإقليم سيزوود المحافظات العراقية أكثر من 500 ميغا واط من الطاقة، مبينا أن محافظات كردستان لن تتأثر بذلك على الاطلاق.

وقال بابان في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "الحكومة الاتحادية ستزود المحطات المتوقفة في إقليم كردستان بالوقود، فضلا عن دفع مستحقات شركات القطاع الخاص، لتزويد المحافظات العراقية اكثر من 500 ميغا واط من الطاقة الكهربائية".

واضاف أن "المحافظات التي سيتم تزويدها بالطاقة هي نينوى وكركوك وصلاح الدين وأجزاء من محافظة ديالى"، مشيرا إلى أن "هذا التزويد لن يؤثر على إنتاج الطاقة الكهربائية في الإقليم".

وبين أن "كهرباء كردستان تزود مواطنيها بـ22 ساعة يوميا وتسعى في الأشهر المقبلة لآن يكون التجهيز بنسبة 24 ساعة يوميا".

وكانت وزارة الكهرباء في حكومة إقليم كردستان، أوضحت الأربعاء (29 تموز 2020)، أن تزويد المحافظات العراقية بالكهرباء، مرهون بالاتفاق بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، مبينة أنها تحتاج إلى وقود من بغداد لإتمام ذلك.

وقال المتحدث باسم وزارة كهرباء كردستان أوميد أحمد في حديث لـ(بغداد اليوم)، إنه "من حيث المبدأ لا مشكلة لدينا لتزويد المحافظات العراقية بالكهرباء، لكن لدينا محطات إنتاجية متوقفة في بازيان بمحافظة السليمانية وأخرى في أربيل ومحطات كبيرة في دهوك".

وأضاف أن "هذه المحطات متوقفة بسبب عدم وجود الوقود وفي حال زودت بغداد تلك المحطات بالوقود فلا مشكلة لدينا في تزويدها بالكهرباء".