آخر الأخبار
الوقود الأزرق.. خطوات عراقية نحو ثروة لا تنضب لمدة قرن التاسعة خلال 6 أشهر وأطاحت بـ"أبو حمزة".. تفاصيل قصف المخبئ السري في حمرين مكتب رئيس الوزراء يقطع نزاع مطار النجف ويسلمه لادارة الملاحة دبلوماسي إيراني لـ"بغداد اليوم": ردنا المقبل يتطلب تعاون 10 دول لصده مع قرب تفعيل النقل العام.. ذي قار بحاجة الى 600 سائق حافلة

الخارجية النيابية توضح موقفها من تحركات رئيس الوزراء مع الدول المجاورة والعالم

سياسة | 27-08-2020, 21:42 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اوضح رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، شيركو محمد، الخميس، 27 آب، 2020، موقف اللجنة من تحركات رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، مع الدول المجاورة والعالمية.

وقال محمد في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "الجولات التي يقوم بها الكاظمي، إلى الدول الاقليمية والدولية، هدفها دعم العراق في تجاوز أزماته المالية، وكذلك دعم استقرار البلاد، بعيدا عن الصراعات الخارجية، وبحث المصالح المشتركة"، مبينا أن "الحكومة الحالية تعمل على اعادة بناء علاقات البلاد مع الدول الاقليمية والدولية على اساس مصلحة العراق وسيادته أولا".

وأضاف ان "الحكومة الحالية لديها رؤية واضحة لإعادة بناء العلاقات الخارجية بشكل جيد".

وكان النائب عن ائتلاف النصر، فالح الزيادي، أكد الأحد (24 آب 2020)، أن الحكومة الجديدة ماضية في رسم مسار جديد لطبيعة العلاقات الخارجية للبلاد مع دول المنطقة والعالم. 
وقال الزيادي في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "الدبلوماسية العراقية تكرس لثلاث نقاط اولها اعتماد خطاب متوازن يركز على تعزيز العلاقات والمصالح المشتركة وثانيها العمل عبر دبلوماسية تحترام سيادة البلدان وثالثاً بناء مصادر ثقة مشتركة مع الدول الاقليمية والعالمية". 
وأضاف أن "العراق ليس مجبرا على ان ينضم لمحور على حساب الأخر وانما القرار العراقي هو مع التوازن في العلاقات دون أن يكون البلد طرفا في الصراع القائم في المنطقة". 
وبين أن "حكومة رئيس مجلس الوزراء السابق حيدر العبادي، عملت على تأسيس أرضية مناسبة للتوازن في العلاقات الدولية، وهذا ما ستستفيد منه الحكومة الحالية"، لافتا إلى أن "الدخول في سياسة المحاور والوقوف مع طرف دون أخر سيكون خطره على البلاد كبيراً".