آخر الأخبار
مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو) بعد توجيه الصدر.. تشكيل لجان مركزية مكونة من عدة مفاصل بعد نزاع حول اعفاء مدير الصحة.. مجلس البصرة يعود من بغداد بـ"صلاحية الاستبدال" دراسة تكشف علاقة غريبة بين (ChatGPT) وفقدان الذاكرة

دراسة تحذر من خطر الكافيين على النساء الحوامل

منوعات | 25-08-2020, 11:54 |

+A -A

بغداد اليوم-متابعة

حذرت دراسة جديدة النساء الحوامل من تناول الكافيين، حيث يزيد من خطر الإجهاض، وفقا لما نشرته "ديلي ميل".

وأشارت الدراسة، إلى أنه لا يوجد مستوى آمن لاستهلاك الكافيين بالنسبة للمرأة الحامل، وذلك استنادا لمجموعة من الدراسات وصل لـ 48 على مدى 20 عاما.

وخلصت الدراسة، إلى أن تناول الكافيين يسهم في الإجهاض، أو ولادة جنين ميت، أو ربما انخفاض وزن الجنين عند الولادة في أحسن الأحوال، لكن الخبراء قالوا إن هذه التحذيرات الجديدة تتعارض مع الدراسات السابقة التي أظهرت أن الكميات المعتدلة من الكافيين آمنة.

وتظهر الدراسات السابقة، أن المرأة الحامل يجب أن لا تستهلك أكثر من 200 ملغ يوميا من الكافيين، ما يعادل فنجانين من القهوة، بحسب الكلية الملكية لأطباء الولادة وأمراض النساء (RCOG)، التي أصرت على عدم تغيير هذه النصيحة.

في المقابل، قالت الدراسة الجديدة التي قدمتها جامعة "ريكيافيك" في أيسلندا، إن المستويات المنخفضة من الكافيين تساهم في الإجهاض بنسبة 36%، وتؤدي إلى ولادة جنين ميت بنسبة 19%، فيما يمكنها أن تخفض وزن الجنين بنسبة تصل لـ 51%.

كما كانت أمراض مثل سرطان الدم والسمنة في مرحلة الطفولة من المخاطر المحتملة، على الأطفال الذين تتناول أمهاتهم المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين.

وقال مؤلف الدراسة الجديدة، البروفيسور جاك جيمس، إن آلاف الأطفال يتعرضون للأذى كل عام بسبب استهلاك النساء لمستويات يفترض أن تكون آمنة من الكافيين، مشيرا إلى تضرر ما يقرب لـ 70 ألف طفل.

وأوضح أن الجسم يمتص الكافيين بسرعة، وتحدث ذروة التركيز في غضون ساعة، ثم يستغرق الأمر حوالي 5 ساعات حتى تنخفض مستويات الكافيين في الدم إلى النصف، مع انخفاض المستوى تدريجيا بعد ذلك.

وأضاف جيمس: "هذا يعني أن الطفل الذي لم يولد بعد يمكن أن يتعرض للعقار لعدة ساعات، ما له تأثير عميق على جسمه النامي مثل تسريع معدل ضربات قلب الطفل وتضيق الأوعية الدموية في دماغه".

من جانبه، قالت المتحدثة باسم الكلية الملكية لأطباء الولادة وأمراض النساء، داجني راجاسينجام، إن النساء لا يحتجن للتخلي تماما عن الشاي والقهوة أثناء الحمل، وهي نصيحة لن تتغير.

وأضافت: "وجدت أبحاث أخرى، ربما تكون أكثر ثقة، أن النساء الحوامل لا يحتجن إلى التوقف عن تناول الكافيين، لأن هذه المخاطر صغيرة للغاية، حتى إذا تم تجاوز حدود الكمية الموصي بها".