آخر الأخبار
القوى السنية تتحرك صوب كرسي رئيس البرلمان: جاهزون ولا يمكننا السكوت أكثر- عاجل سلطة الطيران تعفي مدير مطار النجف علي الساعدي من منصبه بالوثيقة.. حكومة الديوانية تجرد قطع الأراضي بالمحافظة لـ"فرزها وتوزيعها" حلم البافاري هل يتحطم امام عقدة ريال مدريد ؟ التربية تعلن موعد اجراء اختبارات التسريع للعام الدراسي 2023- 2024 (وثيقة)

مكتب بارزاني يكشف سبب استقطاع الرواتب ويؤكد: سنتخلى عن الإجراء بعد الاتفاق مع بغداد

سياسة | 25-08-2020, 11:46 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

أكد سكرتير مجلس وزراء إقليم كردستان، آمانج رحيم، الثلاثاء (25 آب 2020)، أن حكومة الإقليم لجأت الى الاستقطاع في رواتب الموظفين في الشهرين الماضيين مجبرة بسبب قلة الإيرادات.

وقال رحيم في حديث لـ (بغداد اليوم) إن "الحكومة تقدر صبر المواطنين وتحملهم للأوضاع المعيشية الصعبة والتي تأثرت كثيراً بسبب فيروس كورونا والإجراءات التي قامت بها حكومة الإقليم لحماية المواطنين من هذا الوباء".

وأضاف، أن "الوضع الاقتصادي بدأ يتحسن بشكل تدريجي ومسألة إلغاء الاستقطاع من عدمه تعود لنسبة الإيرادات، لأن حكومة الإقليم تحتاج إلى 895 مليار دينار لتسديد رواتب الموظفين كاملة".

وأشار رحيم إلى أنه "مع المبلغ المرسل من بغداد وإيرادات الإقليم فأن المبلغ الكامل كان 730 ملياراً وهو أقل من المبلغ الكلي، ورغم ذلك فأن الحكومة استمرت بافتتاح مشاريع عملاقة ووضع حجر الأساس لمشاريع ستراتيجية، وتقديم الخدمات للمواطنين في مختلف القطاعات ومهمتنا لا تنحصر بتوزيع الرواتب فلدينا مهمات كبيرة ونجحنا فيها".

وتابع: "نأمل مع تحسن الوضع الاقتصادي وعودة الحياة بشكل تدريجي بأن يتوقف الاستقطاع وأن يكون هذا هو الشهر الأخير لأننا اتخذناه بصورة إجبارية ومع الاتفاقات الأخيرة التي جرت مع الحكومة الاتحادية فأن الوضع سيتحسن بصورة كبيرة".

وتظاهر الآلاف في السليمانية وحلبجة وقاموا بإحراق عدد من المباني الحكومية والمقرات الحزبية احتجاجا على استمرار حكومة إقليم كردستان باستقطاعها نسبة 21% في رواتب الموظفين.