آخر الأخبار
الداخلية توجه برفع التجميد والترقين عن قيود الموطنين من المكون الفيلي الديمقراطي الكردستاني يضع "شروطا" للمشاركة بانتخابات الاقليم الدولار ينخفض في بغداد قطر تنهي الجدل بشأن مكتب حماس في الدوحة بعد انباء نقله الى تركيا أبو عبيدة: العدو عالق في غزة ونقدر جهود جبهات القتال في العراق ولبنان واليمن

حراك لاستضافة الكاظمي في البرلمان بعد زيارة واشنطن.. ونائب يتحدث عن الموعد المقترح

سياسة | 24-08-2020, 13:45 |

+A -A

‏ بغداد اليوم- بغداد

كشف النائب عن تحالف "الفتح" عدي شعلان، اليوم الاثنين (24 آب 2020)، عن وجود حراك سياسي، يهدف الى استضافة رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، في البرلمان العراقي، للاطلاع على تفاصيل ونتائج زيارته إلى واشنطن.

وقال شعلان في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "بعض ملفات زيارة رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، غير واضحة، ولهذا هناك حراك يهدف الى استضافته في البرلمان العراقي، للاطلاع على تفاصيل ونتائج زيارته لواشنطن".

وبين، أن "مجلس النواب العراقي، سيعاود عقد جلساته في بداية الشهر المقبل، وعند عقد اول جلسة له، سيتم تحديد موعد استضافة رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي".

وأوضح، أن سبب الاستضافة هو "إطلاع البرلمان على ما اتفق عليه الكاظمي مع الادارة الامريكية، كما سيدرس أي اتفاق عراقي- امريكي يحتاج الى تصويت البرلمان، لغرض بيان رأيه بهذا الاتفاق".

وكان رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، قد عاد السبت، (22 آب، 2020)، إلى بغداد بعد اختتام زيارته لواشنطن.‏

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان مقتضب تلقته (بغداد اليوم)، إن "الكاظمي عاد الى بغداد بعد اختتام زيارته الى ‏واشنطن".‏

والتقى الكاظمي خلال زيارته لواشنطن عددا كبيرا من المسؤولين الامريكيين بينهم الرئيس الامريكي دونالد ترامب، و تلقى اتصالا ‏هاتفيا من زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي.‏

وبحث الكاظمي مع زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي، العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة.

وذكر المكتب الاعلامي للكاظمي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، ان "الاخير تلقى اتصالاً هاتفياً من زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس ‏الشيوخ الأمريكي، السيناتور ميتش ماكونـل".

وجرى خلال الاتصال، بحسب البيان "مناقشة العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة، والبحث في سبل تعزيزها على الصعد ‏الاقتصادية والأمنية،  فضلاً عن دعم التعاون المشترك في المجالات التعليمية والثقافية المختلفة".

وعبر ميتش ماكونل عن "تأييده لجهود الحكومة العراقية ومساعيها  لتحقيق الاستقرار في العراق".