آخر الأخبار
الأكبر منذ 75 عاماً.. الإمارات تشهد أمطاراً غير مسبوقة دورتموند يعود لنصف نهائي دوري الأبطال بعد 11 عاما برباعية أمام أتلتيكو برشلونة يودع بطولة دوري أبطال أوروبا بعد خسارته من باريس سان السوداني يتسلّم قطعة أثرية رافدينية من متحف المتروبوليتان في نيويورك مصادر: الحرس الثوري سلم سفيرة سويسرا رسالة الى أمريكا بعد الهجوم على إسرائيل

سيحقق قفزة في ذي قار.. وزير النفط يكشف الاتفاق الأولي مع شيفرون ويبشر بالعام 2025

اقتصاد | 24-08-2020, 10:31 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد
كشف وزير النفط العراقي، احسان عبدالجبار، تفاصيل جديدة تخص مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع شركة (شيفرون) الامريكية، مشيراً الى ان عام 2025 سيكون عام توفير الفرص والطاقة والانتهاء من مرحلة الاعتماد على الغاز المستورد.
وقال عبدالجبار، في مقابلة متلفزة تابعتها (بغداد اليوم)، إن "إحدى العقود الجديدة التي أبرمتها وزارة النفط، كانت مع شركة شيفرون الامريكية، وهو يمثل انطلاقة جديدة لأساسيات الطاقة وانتاج النفط في العراق".

وتابع، أن "النقاش مع الشركة الأمريكية استمر لمدة سنتين، حول طبيعة عملها في العراق، وقد تكلل النقاش بتوقيع مذكرة تفاهم لتأسيس (شركة طاقة ذي قار)، التي ستكون الشركة الامريكية ماسكة للادارة فيها والمعلومات، وستكون وزارة النفط شريكاً اساسياً معها، كما إن رأس مال الشركة سيكون من جهة العراق، لتأسيس الشركة في ذي قار".

وعن طبيعة عمل الشركة ومدة تأسيسها، قال وزير النفط إن "الأسس الأولية لتأسيس شركة نفط ذي قار ستستغرق من 6 أشهر الى سنة، وهي مرشحة أن تكون من أكبر العلامات الفارقة في تاريخ الطاقة العراقية، وستعتمد على 10 آلاف عامل من أبناء محافظة ذي قار، والرقم مرشح أن يكون أكثر بكثير من هذا".

وقال عبدالجبار، إن "الهدف من انشاء الشركة، هو ايجاد عنصر تنمية عظيم في المحافظة، والابتعاد على منهج الاقتصاد الريعي الذي اثبت فشله في العراق، حيث كان يصل الناتج السنوي 100 مليار دولار دون أ يكون هناك أي تغيير ملحوظ على مستوى تقليل البطالة وتشغيل الايادي العاملة وتحسين الانتاج وغيرها، فقد كان العراق يعتمد على تصدير اكبر كمية من النفط مقابل تحقيق اعلى وارد ممكن وهذا المنهج اثبت فشله".

وتابع: "ذي قار حالياً تنتج حوالي 200 الف برميل نفط يومياً، لكن مع تأسيس الشركة الشاملة سيصل انتاج المحافظة الى 1 مليون برميل نفط يومياً، وستعمل الشركة على منهج الطاقة المتكاملة، الذي من شأنه يوفر فرص عمل هائلة وموارد اكبر".
وبين الوزير، أن "عام 2025 سيكون عام تحقيق طفرة نوعية في ذي قار، والعراق، على مستويات استغلال موارد الطاقة والانتهاء من منهج الاعتماد على الغاز المستورد، وبحلول عام 2025 سيتعمد العراق على ما ينتجه من غاز بدلاً من استيراده".