آخر الأخبار
حكاية "النفط المخفّض" إلى الاردن من "الاضطرار" الى المنفعة المتبادلة.. هل ثمة خسارة؟ الأولمبي يختتم استعداداته لمواجهة فيتنام غداً نائب: استثمارات العراق ارتفعت وتحتاج لمراجعة شاملة للسنوات السابقة عملية البتاوين تكشف عن استراتيجية جديدة لوزارة الداخلية الحشد يطيح بشبكة تهريب شرق الأنبار

مصر تكشف تفاصيل استيراد 12 مليون برميل نفط من العراق لـ 6 أشهر

اقتصاد | 18-08-2020, 10:11 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

أعلنت وزارة "البترول" المصرية، عزمها توسيع شركات قطاع النفط المصرية في تنفيذ مشروعات البنى الأساسية للنفط والغاز في العراق، فيما أشارت إلى أن بلادها اتفقت مع العراق على توريد 12 مليون برميل لـ 6 أشهر.

وقالت الوزارة في بيان لها حصلت (بغداد اليوم) على نسخة منه، إن "وزير البترول طارق الملا استقبل السفير العراقي في القاهرة أحمد نايف الدليمي، وبحث معه سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مجال البترول والغاز في إطار التعاون الممتد والعلاقات الوثيقة بين الجانبين".

وأضافت، أن "مصر والعراق اتفقا على استمرار العمل باتفاق توريد الخام العراقي بكمية 12 مليون برميل لمدة 6 أشهر والذي يتم تجديده بانتظام".

وأشار البيان إلى أن "اللقاء بحث سبل توسع شركات قطاع البترول المصري في المشاركة في تنفيذ مشروعات البنية الاساسية لأنشطة البترول والغاز بجمهورية العراق".

وأكد الملا، "استعداد قطاع البترول المصري لتعزيز تواجد شركاته في العراق الفترة المقبلة بمختلف أنشطة البترول والغاز والبتروكيماويات، خاصة أن شركات إنشاء المشروعات البترولية والصيانة المصرية تتمتع بسجل عمل ناجح وممتد وخبرة كبيرة في العمل داخل العراق".

وأشار إلى "إمكانية تأسيس شركة مصرية عراقية مشتركة في مجال تنفيذ المشروعات لسرعة تسهيل دخول الشركات المصرية للعمل في مشروعات البترول والغاز بالعراق".

وتابع البيان، أنه "تم الاتفاق خلال اللقاء على نقل الخبرات المصرية إلى الجانب العراقي في مجال صناعة تكرير البترول وتشغيل مصافي التكرير من خلال تدريب الكوادر العراقية تلبية لاحتياجات العراق للحصول على الدعم الفني والتأهيل اللازم في هذه الصناعة الحيوية وتطويرها بالشكل الامثل".

ونقل البيان عن السفير العراقي احمد الدليمي قوله، إن "حكومة العراق حريصة على دعم العلاقات الثنائية والانفتاح على مصر، وفتح آفاق جديدة للتعاون معها فى ظل الدعم الكامل للقيادة السياسية في كلا البلدين".

واكد على "أهمية الاستعانة بالخبرات المصرية المتميزة وخاصة في مجال الطاقة"، مشيرا إلى أن "ما حققته مصر من نجاح وتميز وما تمتلكه من خبرات متراكمة سيفيد العراق فى تلك المرحلة المهمة التى تشهد التحول نحو الاستثمار والتنمية والتعمير".

وأوضح الدليمي، أن "العراق يسعى لتواجد الشركات المصرية بصورة قوية ولاسيما الشركات المنفذة لمشروعات البنية الاساسية للبترول والغاز والربط الكهربائي".