آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

في ذكرى الاستسلام.. الإمبراطور وآبي يقسمان أن اليابان لن تشارك في الحرب مرة أخرى

عربي ودولي | 15-08-2020, 10:01 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

استذكر رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، وإمبراطور اليابان، ناروهيتو، الذكرى السنوية الخامسة والسبعين للاستسلام في طوكيو، خلال الحرب العالمية الثانية.

وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، خلال مراسم إحياء الذكرى السنوية الخامسة والسبعين للاستسلام في طوكيو اليوم، إن بلاده لن تشارك أبدا في الحروب مرة أخرى.

وأضاف رئيس الوزراء الياباني: "سنواصل تنفيذ تعهدنا بعدم المشاركة في الحروب مرة أخرى".

وأشاد رئيس الحكومة، بذكرى جميع اليابانيين الذين لقوا حتفهم خلال الحرب العالمية الثانية، وأكد أن بلاده "مصممة على مواصلة التعاون مع المجتمع الدولي، بهدف حل المشاكل المختلفة".

وضمن المراسم، تم الإعلان عن دقيقة صمت في قاعة نيبون بودوكان، حيث تقام الفعالية. ثم ألقى إمبراطور اليابان ناروهيتو خطابا للأمة، أعرب فيه عن ثقته في أن الشعب الياباني، الذي يسير يدا بيد، يمكنه التغلب على وباء فيروس كورونا المستجد، والصعوبات المرتبطة به.

في ذات الوقت، أعرب إمبراطور اليابان، ناروهيتو، عن "ندمه الشديد" على ماضي بلاده أثناء الحرب العالمية الثانية، وصلى من أجل السلام في العالم، اليوم السبت، الموافق للذكرى 75 على استسلام اليابان.

وقال الإمبراطور ناروهيتو (60 عاما) خلال إحياء ذكرى ضحايا الحرب "أتمنى بصدق ألا تكرر أبدا مرة أخرى ويلات الحروب".

والإمبراطور ناروهيتو أول إمبراطور ياباني يولد بعد الحرب وهو حفيد الإمبراطور هيروهيتو الذي خاضت باسمه القوات الإمبراطورية الحرب.

وقد استسلمت اليابان نهاية الحرب العالمية الثانية، بعد الضربتين النوويتين في 6 و9 أغسطس سنة 1945، على هيروشيما وناغازاكي.

وألقى إمبراطور اليابان آنذاك هيروهيتو لأول مرة كلمة عبر الإذاعة، أعلن فيها استسلام القوات المسلحة اليابانية التام للحلفاء.