آخر الأخبار
مصر.. دفن صلاح السعدني بجانب فنان مشهور عاهده بالبقاء في جواره الجولة الأولى انتهت.. إيران "تتنفس الصعداء" بعد هجوم أصفهان التربية تمدد فترة الاعتراضات على تعيينات تربية الكرخ الثالثة مصدر يكشف تفاصيل "بقايا الصاروخ" داخل الأراضي العراقية انفق لأجله أموال كثيرة.. "الامن السيبراني" بالعراق هل يعرقل "شبكات القرصنة"؟- عاجل

بقدرة 532 ’’KV’’.. توجيه حكومي بإكمال محطتين للكهرباء في ذي قار

محليات | 14-08-2020, 15:02 |

+A -A

بغداد اليوم-ذي قار

أفادت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، الجمعة (14 آب 2020)، بأن المجلس وجه بإكمال محطتي الشطرة والجبايش في محافظة ذي قار، إضافة إلى فك الاختناقات عن 4 محطات أخرى.

وقال المتحدث باسم الأمانة حيدر مجيد، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "مجلس الوزراء، وجه بضرورة الإسراع بإكمال المحطات الكهربائية في المحافظة (محطة قضاء الشطرة 400 ك، محطة خط الجبايش مدينة 132ك)".

وأضاف، أن "المجلس وجه أيضاً، بفك الاختناقات عن محطات الجبايش، والرفاعي الجديدة، وشرق الناصرية، والاسكان الصناعي خلال العام الحالي".

وأشار مجيد إلى أن "التوجيه، جاء بموجب قرار مجلس الوزراء الصادر خلال الجلسة الاعتيادية الثالثة عشر، المنعقدة بتاريخ 11 من الشهر الحالي، والتي خصص المجلس جزءاً منها لمناقشة الواقع الخدمي والصحي بمحافظة ذي قار".

وكان مجلس الوزراء قد عقد، الجمعة (14 آب 2020)، جلسته الاعتيادية برئاسة مصطفى الكاظمي، فيما خصص مبالغ مالية خلال الجلسة لمحافظة ذي قار.

وبحسب البيان الصادر عن رئاسة الوزراء، في وقت سابق، ناقش مجلس الوزراء في جانب من جلسته متطلبات محافظة ذي قار، وسبل تلبية مطالب أهلها الخدمية، وأصدر عددا من القرارات بشأن ذلك:

1- تخصيص مبلغ 50 مليار دينار لمحافظة ذي قار  وتصرف وفقا للضوابط منها (10 مليار دينار)، وتسدد من قبل الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية، إحدى شركات وزارة الاتصالات، على أن تحتسب تسديداً للديون السابقة للشركة المترتبة عليها لصالح وزارة المالية للسنوات السابقة.

2-  إقرار توصية المجلس الوزاري للطاقة المرقمة 11 لسنة 2020، بشأن تمديد العمل بقرار المجلس الوزاري للطاقة، والتوصية المرقمة 35 لسنة 2020، بشأن إعفاء شركة نفط ذي قار من تعليمات تنفيذ الموازنة الاتحادية، وتعليمات تنفيذ العقود الحكومية المرقمة 2 لسنة 2014، فيما يخص المبالغ المصروفة من المنافع الاجتماعية لعقود التراخيص البترولية، وذلك لدعم المؤسسات الصحية في محافظة ذي قار، لمواجهة جائحة فايروس كورونا حصراً.

3- الموافقة على تجهيز الدوائر الحكومية بمادة القير بالآجل من وزارة النفط في تنفيذ مشاريع محافظة ذي قار.

4- الإيعاز الى وزارة الإعمار والإسكان بإنجاز أعمال الصيانة لمجسر ذي قار الكونكريتي على وفق المادة 13/ثانياً من قانون الإدارة المالية الاتحادية المعدّل.

5- قيام المديرية العامة للمجاري/وزارة الإعمار والإسكان بتحويل مبلغ فائض لديها مقداره 20 مليار دينار من الموازنة التشغيلية الى الموازنة الاستثمارية.

6- تتولى وزارة النفط تجهيز الدوائر البلدية في محافظة ذي قار بالمتطلبات كافة  الخاصة بإكساء الشوارع وتأهيلها عبر الدفع بالآجل.

7- الموافقة على توقيع العقد الخاص بمشروع مطار الناصرية الدولي من رئيس سلطة الطيران المدني،وبالتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء.