آخر الأخبار
مجلس القضاء يقرّ استخدام تقنية "فيديو الكونفراس" بتدوين اقوال النزلاء في دوائر الإصلاح التربية تحدد آلية تنقلات التلاميذ والطلبة في ممثليات كردستان.. وثيقة مجلس الوزراء يعقد جلسة "تعويضية" برئاسة السوداني قتلى وجرحى في مواجهات مسلحة بين الشرطة ومتهم مطلوب في السليمانية تدمير أكثر من 12 ألف لغم ومقذوف يعود لــ "حرب الثمانين" في أربيل

مسؤول بديالى يكشف سبب ضعف التبادل التجاري في منفذ مندلي

محليات | 11-08-2020, 13:57 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

كشف مسؤول حكومي في محافظة ديالى، الثلاثاء (11 آب 2020)، وجود سبب مستجد دفع إلى ضعف الإقبال على منفذ مندلي الحدودي مع إيران شرق المحافظة.

وقال مدير ناحية مندلي بالوكالة (90كم شرق بعقوبة)، مازن الخزاعي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "منفذ مندلي الحدودي مع إيران الذي استأنف نشاطه التجاري منذ اسابيع قليلة، ما زال يشهد ضعفاً واضحاً في النشاط ومعدلات تدفق القوافل التجارية رغم اهميته الاقتصادية وقربه من العاصمة بغداد، قياسا ببقية المنافذ الحدودية الاخرى".

وأضاف الخزاعي، أن "هناك سبباً مستجداً برز مؤخرا، دفع إلى ضعف التبادل التجاري في منفذ مندلي وهو انتقال التجار العراقيين إلى منفذ فيروز خان، ضمن حدود إقليم كردستان للاستيراد، بسبب قيام إدارته بخفض الضرائب وفتح المجال أمام دخول أي كمية وعلى مدار الوقت، وهذا أمر غير متوفر في منفذ مندلي بحكم الإجراءات القانونية".

وأشار إلى أن "ما يحصل حاليا أثر بشكل سلبي على نشاط المنفذ، ما يستدعي اتخاذ إجراءات حكومية، خاصة وأن منفذ فيروز خان يعد من المنافذ التي ليس للحكومة الاتحادية سلطة عليها، وقيامه بهذه الاجراءات فيها ضرر اقتصادي كبير جدا".