آخر الأخبار
باحث إيراني لـ"بغداد اليوم" يشرح سبب عدم استخدام أمريكا (الفيتو) لوقف إطلاق النار في غزة الرشيد يحدد أسماء الفروع الخاصة بقروض "ريادة" مجلس الخدمة يوجه دعوة للمتقدمين على استمارة التوظيف الإلكترونية صيانة الطائرات الامريكية (أف 16) في العراق "مكلفة".. كم تبلغ؟ في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له

تقف خلفها شخصيات سياسية.. نائب يتحدث عن عمليات لتبييض الاموال وتهريب الدولار

سياسة | 11-08-2020, 23:27 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد
أكد عضو اللجنة المالية في البرلمان العراقي، جمال كوجر، الثلاثاء (11 آب 2020)، وجود عمليات تبييض الاموال وتهريب الدولار للخارج تقف خلفها جهات وشخصيات سياسية.
وقال كوجر في حديث لـ (بغداد اليوم)، انه "لا توجد لدينا اية معلومات دقيقة ومؤكدة عن وجود مصارف أهلية تابعة لجهات وشخصيات سياسية تستخدمها لتبييض الاموال وتهريب الدولار للخارج عبر مزاد العملة".

وأضاف، "لكن في نفس الوقت هناك عمليات لتبييض الاموال وتهريب الدولار للخارج، وبكل تأكيد هناك شخصيات وجهات سياسية متورطة بهكذا عمليات".

وأشار كوجر الى أن"الحكومة العراقية، قد تكون عاجزة عن مراقبة عمل والتحويلات المالية، التي تقوم بها بعض المصارف الأهلية، التي قد تكون عمليات لتبييض الاموال وتهريب الدولار للخارج، وسبب هذا العجز، إن هناك اشخاص في الدولة ونفوذ سياسي يدافع عن هكذا عمليات".

وكان عضو اللجنة المالية النيابية، عبد الهادي السعداوي ، كشف الثلاثاء (2 حزيران 2020)، عن وجود شبهات فساد تحوم حول عمل مزاد العملة الأجنبية.

وقال السعداوي في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "هناك أموالاً تباع في مزاد العملة بدون رقيب وتسمح بعمليات فساد كبيرة، بالتالي من الممكن أن يقوم رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، وفق صلاحياته بمراقبة نافذة بيع العملة ومحاسبة المقصرين".

وأضاف أن "الكاظمي لا يمتلك صلاحيات الغاء مزاد بيع العملة، باعتبارها نافذة من نوافذ البنك المركزي من أجل الحصول على العملة المحلية وكذلك استيراد البضائع". 

وأكد ان "رئيس الوزراء يمتلك ايضا صلاحية تقييد عمل المزاد ولا يمتلك حق إلغائه".