آخر الأخبار
مصر.. دفن صلاح السعدني بجانب فنان مشهور عاهده بالبقاء في جواره الجولة الأولى انتهت.. إيران "تتنفس الصعداء" بعد هجوم أصفهان التربية تمدد فترة الاعتراضات على تعيينات تربية الكرخ الثالثة مصدر يكشف تفاصيل "بقايا الصاروخ" داخل الأراضي العراقية انفق لأجله أموال كثيرة.. "الامن السيبراني" بالعراق هل يعرقل "شبكات القرصنة"؟- عاجل

العمليات المشتركة تكشف قرب القيام بعمليات أمنية مع البيشمركة لضبط الحدود

أمن | 9-08-2020, 19:24 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف المتحدث باسم العمليات المشتركة، تحسين الخفاجي، اليوم الأحد، (9 آب 2020) عن قرب القيام بعمليات أمنية مشتركة مع قوات البيشمركة لضبط الحدود وتفعيل المجال الاستخباري ضد داعش.

وقال الخفاجي في تصريح صحفي، إن "اجتماعاً على مستوى عالٍ جداً عقد  نهاية تموز بين قيادة العمليات المشتركة ووزارة البيشمركة، حيث تم التوصل لعدة نقاط، وبقيت بعض الجزئيات للاجتماع المقبل نهاية الشهر الجاري، لتطبيق العمل بما تم التوصل إليه".

واضاف أن "البيشمركة طلبت بعض الوقت لمناقشة بعض الفقرات مع مراجعها، وبعد ذلك سيتم عقد اجتماع سواء في بغداد أو أربيل لوضع البنود للبدء بتطبيق الاتفاق"، منوهاً إلى "عدم وجود نقاط خلاف، وهنالك اتفاق على النقاط الرئيسة لملء الفراغات بين الجانبين والتعاون في ضبط الحدود والمجال الاستخباري ضد داعش، والعمل على إنشاء مراكز مشتركة في عدة مناطق والقيام بعمليات عسكرية مشتركة ضد التنظيم".

وحول هذه العمليات، ذكر الخفاجي أنها "تعتمد على التهديد المعادي وإشراك البيشمركة بتخطيط مشترك، كما أن للبيشمركة علم بأي عملية يتم القيام بها ضد تنظيم داعش، ومع الاستشعار بخطر في منطقة ملامسة للإقليم، يكون هناك عمل مشترك، وقد تم البدء في مرحلة التخطيط والمشاورات، وفي القريب العاجل ستكون هنالك عمليات مشتركة مع البيشمركة".

وبشأن المناطق التي يشن فيها عناصر التنظيم هجماتهم، لفت الخفاجي إلى أنها "مناطق تمتاز بعدم وجود قوات، "لا من حرس الإقليم ولا من الاتحادية"، استغلها داعش للانطلاق لتهديد القوات والمواطنين"، مبيناً أنه "في اجتماع أربيل تم الاتفاق على أغلب الأمور، ومنها مناطق مراكز الاتصال المشتركة للتنسيق في العمليات العسكرية والمعلومات الاستخبارية، ومنع أي حالة إرباك، ووزعت هذه المراكز في ديالى وكركوك والموصل ومخمور، واصفاً نقاشهم مع إقليم كردستان بـ"الستراتيجي بعيد المدى" بصورة دائمية وليست مؤقتة، ويعتمد على وحدة العراق".