آخر الأخبار
الاغلبية مع العيساوي.. الفتح يرجح قرب حسم انتخاب رئيس البرلمان بيان مشترك لأمريكا و17 دولة: اتفاق مطروح سيمكن سكان غزة من العودة عملت سابقاً في العراق.. بايدن يعيّن مبعوثة جديدة له في الشرق الأوسط "صيغة العقد" تعطل انتقال نجم الميرنغي إلى ميلان الخيار الأصعب.. تحذيرات من خطورة تعويم الدينار العراقي دون تحقيق "شرط مهم"

عون: سنحقق بكيفية حفظ المواد المتفجرة لمدة 7 سنوات في بيروت

عربي ودولي | 7-08-2020, 16:09 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة 

قال الرئيس اللبناني، ميشال عون، اليوم الخميس، إن الحكومة ستحقق بكيفية حفظ المواد المتفجرة لمدة 7 سنوات في العاصمة بيروت، وذلك خلال عملية التحقيق بملف انفجار المرفأ.

وذكر عون في كلمة له، تابعتها (بغداد اليوم): "لن يكون هناك أي غطاء لكل من تورط بانفجار بيروت، وسنحقق في كيفية حفظ المواد المتفجرة في المرفأ على مر 7 سنوات".

ونفى الرئيس اللبناني معرفته بـ"مكان وجود المواد المتفجرة ولا بخطورتها"، مبينا أنه "ليس لي صلاحية بالتعاطي بالمرفأ وهناك تراتبية تتحمل المسؤولية".

وأكد: "نحن أمام إعادة الرؤية بالنظام الحالي بعد ثبوت فشل نظام التراضي".

وذكرت قناة "LBCI" اللبنانية في وقت سابق، أن عدد الموقوفين بملف انفجار مرفأ بيروت ارتفع إلى 19، لافتة إلى أن المدير العام السابق للجمارك، شفيق مرعي، يخضع للتحقيق.

ولفتت القناة إلى أن "مفرقعات نارية كانت موجودة في العنبر رقم 12، حيث كانت نيترات الأمونيوم مخزنة هناك في المرفأ".

بدورها ذكرت قناة "الجديد"، أن "وزيرة العدل، ماري كلود نجم، رفضت مثول مدير عام الجمارك الحالي، بدري ضاهر، أمام جهاز أمني عسكري للتحقيق معه".

وكان رئيس الجمهورية، ميشال عون، قد شدد على أن التحقيق سيركز على تحديد المسؤولين عن انفجار بيروت، دون أن يكون هناك أي غطاء للمتورطين في القضية.

وأمهلت الحكومة 5 أيام لانهاء التحقيقات الإدارية، في وقت فرضت فيه الإقامة الجبرية على المسؤولين عن ملف نيترات الأمونيوم في المرفأ، كما فرضت حالة الطوارئ في بيروت لمدة أسبوعين.