آخر الأخبار
العراق على موعد مع ارتفاع في درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة نجم المان سيتي على رادار سان جيرمان "الاعتداءات ستتوقف".. الأمن النيابية تعلق على تدريب تركيا للقوات العراقية واشنطن تنذر "تيك توك": إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر اسعار الذهب تهبط مع انحسار المخاوف من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط

ظريف يكشف عن خطة لإنشاء مناطق صناعية مشتركة مع العراق ويعلق على استمرار غلق الحدود

اقتصاد | 6-08-2020, 11:35 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

كشف وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، عن خطة لإنشاء مناطق صناعية مشتركة على الحدود مع العراق، فيما طالب محافظ إيلام بإعادة فتح الحدود العراقية الإيرانية بالكامل.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية، بأن "ظريف أعلن خلال لقاء مع ممثل محافظة إيلام في مجلس الشورى الإسلامي، عن خطة لإنشاء مناطق صناعية مشتركة على الحدود العراقية، حيث سيتم إنشاء منتجات مشتركة مع العلامة التجارية العراقية".

وقال ظريف، بشأن غلق حدود زرباطية، إن "بلاده بدأت مشاورات مكثفة في هذا الصدد، وفي الخطوة الأولى، وتم الاتفاق مع العراق على إعادة فتح الحدود في غضون يومين".

وتابع، أن "إنشاء أسواق حدودية تعتبر العقبة الرئيسية في وجهة نظر الدول التي ليست لديها نظرة إيجابية للأسواق بسبب مشاكل الضرائب والرسوم".

وأشار إلى أن "العقبة الرئيسية التي تحول دون إنشاء قنصلية في إيلام هي الحصول على موافقة العراق، التي لم تتحقق حتى الآن"، معرباً عن أمله في أن "تستمر الجهود والمشاورات بمساعدة الممثلين والمسؤولين المعنيين الآخرين للحصول على موافقة العراق".

بدوره، أشار ممثل محافظة ايلام في مجلس النواب علي أكبر بسطامي، إلى "القدرات العالية لحدود مهران والتشابهات الثقافية والدينية والاقتصادية لشعب محافظة إيلام مع العراق، وتسهيل التواصل وزيادة التبادل بين البلدين من أجل تعزيز الاقتصاد وتقويته".

ولفت إلى أن "إغلاق حدود مهران خلال كورونا وآثاره الاقتصادية والمعيشية، وإعادة فتحه يومين في الأسبوع، بسبب ارتفاع حجم الشاحنات التي تركت وراء الحدود، غير كافية"، مطالباً بـ "إعادة فتح الحدود بدوام كامل".