آخر الأخبار
حكاية "النفط المخفّض" إلى الاردن من "الاضطرار" الى المنفعة المتبادلة.. هل ثمة خسارة؟ الأولمبي يختتم استعداداته لمواجهة فيتنام غداً نائب: استثمارات العراق ارتفعت وتحتاج لمراجعة شاملة للسنوات السابقة عملية البتاوين تكشف عن استراتيجية جديدة لوزارة الداخلية الحشد يطيح بشبكة تهريب شرق الأنبار

مكتب السيستاني يصدر بياناً بشأن انفجار مرفأ بيروت ويصفه بـ’’المفجع’’

سياسة | 6-08-2020, 10:07 |

+A -A

بغداد اليوم- النجف
اصدر مكتب المرجع السيد علي السيستاني، اليوم الخميس، بيناناً بخصوص حادثة انفجار مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت والتي راح ضحيتها الآلاف بين قتل وجريح.
وذكر مكتب السيستاني في بيان رسمي تلقته (بغداد اليوم)، "تعبّر المرجعية الدينية العليا في النجف الأشرف عن بالغ الأسى والأسف للحادث المفجع الذي تعرّضت له مدينة بيروت العزيزة إثر الانفجار الهائل الذي وقع في مرفئها وأسفر عن عدد كبير من الضحايا والمفقودين واضعاف ذلك من الجرحى والمصابين وتشريد عشرات الآلاف من المواطنين عن بيوتهم ومساكنهم، وأدّى الى خراب واسع وخسائر فادحة واضرار بالغة بالمباني والممتلكات في مشهد مأساوي قلّ نظيره في العقود الأخيرة".
وتابع "وإذ نتقدم الى الشعب اللبناني الكريم بأحرّ التعازي وخالص المواساة في هذا المصاب الجلل، ونسأل الله العلي القدير أن يعينه ويمنحه مزيداً من القوة والصبر والتكاتف لتجاوز هذه المحنة الكبيرة، ندعو المؤمنين الكرام وجميع محبّي الخير في العالم الى التضامن معه في هذا الظرف العصيب وتقديم العون له بكل السبل المتاحة للتخفيف من آثار هذه الكارثة الكبيرة عليه، ونسأل الله تعالى ان يتغمد الضحايا بالرحمة الواسعة ويلهم ذويهم الصبر والسلوان ويمّن على المصابين بالشفاء والعافية انه أرحم الراحمين".

 

زأعلنت وزارة الصحة اللبنانية صباح الخميس، حصيلة جديدة لضحايا الانفجار الهائل الذي هز بيروت مساء الثلاثاء.
وقال المتحدث باسم الوزارة رضا موسوي في تصريح صحفي، إن "137 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من 5 آلاف، من جراء الحادث الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت، وفق أحدث حصيلة".
واضاف موسوي أن "هذه الحصيلة "ليست نهائية"، مشيرا إلى أنه "لا يزال هناك عشرات المفقودين".
وكان رئيس الحكومة اللبنانية، حسان دياب اكد، الأربعاء (05 آب 2020)، أن كارثة انفجار مرفأ بيروت، أكبر بكثير من إمكانيات البلاد، داعياً إلى وقف السجالات السياسية.
وقال دياب خلال جلسة مجلس الوزراء الاستثنائية، إن "الحكومة اللبنانية ستعمل على اتخاذ إجراءات كثيرة، بينها تكثيف عمليات انتشال الجثث والبحث عن المفقودين، وتعويض المتضررين".
وأضاف، أن "ملف التحقيق أولوية، ونتائجه يجب أن تكون سريعة"، داعياً إلى "تكثيف عمليات انتشال الضحايا والبحث عن المفقودين ومعالجة الجرحى وتأمين مأوى مؤقت لأصحاب المنازل المتضررة وإطلاق عملية سريعة لمسح الأضرار وصرف مساعدات عاجلة لإصلاح الأضرار".
من جانبه، أكد الرئيس اللبناني أن سلطات بلاده مصممة على السير في التحقيقات وكشف ملابسات ما حصل في أسرع وقت ممكن ومحاسبة المسؤولين والمقصرين وإنزال أشد العقوبات بهم وسنعلن بشفافية نتائح التحقيقات التي ستجريها لجنة التحقيق.