آخر الأخبار
بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في مناطق الجنوب والشمال النفط يواصل تحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي

واشنطن تستثمر مليار دولار في لقاح جونسون أند جونسون ضد كورونا

محليات | 5-08-2020, 20:00 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

كشفت الحكومة الأميركية، الأربعاء، عن استثمار جديد بقيمة مليار دولار في مشروع لقاح ضد كوفيد-19 تطوره شركة جونسون أند جونسون للأدوية، على أن تضمن الحصول على 100 مليون جرعة منه على الأقل.

وتلقت شركة جونسون أند جونسون، من خلال شركتها الفرعية جانسن، 456 مليون دولار في نهاية مارس من الحكومة الأميركية. والمليار الجديد سيمول مشروعا تجريبيا لتصنيع لقاحها التجريبي على نطاق واسع. ويتضمن الاتفاق إمكان الحصول على 200 مليون جرعة إضافية.

ويرفع هذا المبلغ قيمة استثمارات الحكومة إلى ما لا يقل عن 9,4 مليارات دولار في مشاريع اللقاحات، بما في ذلك عقود التوريد الموقعة مع خمس شركات لتقديم ما لا يقل عن 700 مليون جرعة، وفقًا لتعداد أجرته وكالة فرانس برس.

وشريطة أن تثبت اللقاحات فعاليتها، يمكن للولايات المتحدة نظريا أن تحصل على 100 مليون جرعة من أربع شركات، هي جونسون أند جونسون ونوفافاكس وفايزر/بَيونتك وسانوفي/غلاكسو سميث كلاين، وعلى 300 مليون جرعة من أكسفورد/أسترازينيكا التي وقعت أو تتفاوض مع دول أخرى، ولا سيما على 400 مليون جرعة للاتحاد الأوروبي.

ويتطلب سباق اللقاحات بدء الإنتاج بالتوازي مع التجارب السريرية، حتى قبل معرفة ما إذا كان اللقاح فعالاً.

كما أنفقت الحكومة الأميركية المليارات على بناء مواقع الإنتاج وعلى الشركات التي تصنع الحقن والقوارير اللازمة لتوزيع اللقاح أو اللقاحات المستقبلية، ناهيك عن الدعم الذي وفرته لتطوير العلاجات.

وهكذا، اشترت الولايات المتحدة تقريبا كل ما سيُنتج من عقار ريمديسيفير المضاد للفيروسات حتى سبتمبر، وهو أول دواء أظهر فائدة نسبية لعلاج مرضى كوفيد-19.