آخر الأخبار
الانشقاقات تعصف بتقدم.. تعليق سياسي على استقالة عدد من قيادات الحزب- عاجل السوداني: الحكومة تمضي بمشاريع مهمة في الصناعة الدوائية والسكن العراق يعرب عن بالغ الأسف لفشل مجلس الأمن بتمرير مشروع خاص بفلسطين رئيس الهيئة والسفير السعودي يؤكدان أهمية توسيع العلاقة بين البلدين الحرارة الاربعينية تبدأ اعمالها غدًا في محافظتين.. و6 محافظات قريبة منها - عاجل

كورونا في الشتاء.. 4 شركات تتجه لتوفير 200 مليون جرعة من لقاح كورونا

محليات | 5-08-2020, 18:17 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

تنذر مؤشرات جائحة كورونا بمزيد من الضغط على قطاعات الصحة التي تعالج المصابين بالفيروس، والذين ترتفع أعدادهم بشكل كبير، فيما يتخوف خبرء الصحة والأوبئة من شتاء يرفع من وتيرة انتشار المرض.

العلماء يتخوفون من الشتاء وما يحمله من نشاط للفيروسات مثل الإنفلوانزا، وهذا الأمر دفع المنتجين إلى توفير كميات كبيرة من لقاحات الإنفلونزا للموسم المقبل، حيث تسعى الإدارات الصحية في الولايات المتحدة إلى تلقيح أكبر عدد ممكن الأشخاص خلال الأشهر المقبلة.

ووفق تقرير نشرته شبكة "سي إن بي سي" فإن الهدف من هذا الإجراء هو الحد من مراجعات المستشفيات والعيادات خلال الفترة المقبلة، وتجنيبهم خطر الإصابة بالفيروس القاتل.

ويتوقع أكبر أربعة شركات منتجة للقاحات الإنفلونزا في العالم توفير قرابة 200 مليون جرعة للولايات المتحدة وحدها خلال العام الحالي، وهي ما تشكل زيادة بنسبة 20 عما كانت عليه الأرقام في 2019.

وتشير بيانات مراكز السيطرة على الأمراض ومكافحتها الأميركي "CDC" إلى أن الإنفلونزا العادية تصيب سنويا ما يتراوح معدله بين 9 إلى 45 مليون أميركي، وتتسبب بوفاة 12 إلى 61 ألف شخص، وقرابة 140 ألف حالة تحتاج إلى دخول المستشفيات بسببها.

ويعول "CDC" على اللقاحات من أجل تخفيف أعداد الإصابات بفيروس الإنفلونزا، والتي يختلف تأثيرها على الأشخاص، ويمكن أن تتراوح فعاليتها ما بين 20 إلى 60 في المئة في الحد من الإصابة بالمجمل.

خبراء الصحة العامة، يقولون إنه من الممكن أن نشهد موسما أقل خطورة من الإنفلونزا خلال 2020، وذلك يعتمد على مدى التزام الناس بتعليمات السلامة العامة بارتداء الكمامات، والحفاظ على التباعد الاجتماعي، وغسل اليدين.

خبير الأمراض المعدية، الطبيب الأميركي أنتوني فاوتشي قال في مقابلة عبر الإنترنت مع مجلة جاما الطبية، إنه إذا لم تنخفض أعداد حالات الإصابات بفيروس كورونا المستجد، فإن أثر الجائحة سيكون سيئا في الخريف المقبل والذي يتزامن مع بدء موسم الإنفلونزا.

وقدم خمس نصائح لتقليل فرص التقاط الأشخاص لعدوى فيروس كورونا، مشيرا إلى أنها "ليست علم الصواريخ ولكنها فعالة"، وهي تشمل: ارتداء الكمامات، والتباعد الاجتماعي، وعدم التواجد في مناطق يتجمع بها عدد كبير من الناس، واختيار الأنشطة الخارجية أو الداخلية التي تريد ممارستها بالبحث عن أماكن قليلة العدد، وغسل اليدين وتعقيمها، وإذا أردت حماية إضافية يمكن ارتداء نظارات واقية أو واقي شفاف يغطي كامل الوجه.