آخر الأخبار
تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟ خشية أن "يزعل".. نواب "يتهربون" من التوقيع لاستضافة السوداني في البرلمان جريمة تهز الديوانية.. مدمن مخدرات يغتصب شقيقاته بالقوة ضغط دولي لتأجيل انتخابات كردستان.. ماذا يعني إجراء الاقتراع بغياب البارتي؟-عاجل مذكرة نيابية.. حلّان كانا أمام المحكمة الاتحادية بدل إبعاد المكونات عن انتخابات كردستان

عضو بالأمن النيابية: سبب واحد يمنع الحكومة من مواجهة مستهدفي الخضراء رغم تشخيصها لهم

أمن | 6-08-2020, 11:09 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد 

رأى عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، فالح العيساوي، اليوم الخميس (6 اب 2020)، أن الحكومة العراقية عاجزة عن مواجهة الجهات التي تقف وراء استهداف المنطقة الخضراء وقوات التحالف الدولي.

وقال العيساوي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "من واجب لجنة الأمن النيابية المتابعة والإشراف وإعداد خطط أمنية تواكب الأحداث التي تشهدها البلاد، لكن جائحة كورونا عطلت عمل مجلس النواب وكذلك الدفاع النيابية".

وأضاف، ان "عمليات اطلاق الصواريخ باتجاه المنطقة الخضراء التي تضم البعثات الدبلوماسية العربية والدولية وكذلك السفارة الأمريكية، بحجة أن بقاء تلك القوات يضر بمصلحة البلاد، هو أمر مرفوض تماماً". 

وبين، أن "الحكومة تعلم هوية تلك الجهات على اعتبار أنها تعلن عن نفسها مع كل عملية تنفذها ضد قوات التحالف الدولي، واعتقلت عدداً منهم وفيما بعد اطلقت سراح بعضهم". 

وأوضح العيساوي، أن "البلد يمر في أزمات وتحديات كبيرة ومعقدة بالتالي الحكومة تخوض مواجهات صعبة على مختلف الأصعدة لذا من الصعب أن تصارح الشعب بالوقت الحالي بشأن تلك الجهات أو تعتقل المنفذين نتيجة تلك التحديات". 

وأكد عضو لجنة الأمن النيابية، أن "الحكومة  ليست عاجزة عن تحديد هوية الجهة أو مواقعها، لكنها عاجزة عن مواجهتهم نظراً للظروف الحالية التي تعيشها البلاد".

وأعلنت خلية الإعلام الأمني، أمس الأربعاء، العثور على 7 صواريخ كاتيوشا جنوبي العاصمة بغداد.

وذكرت الخلية في بيان تلقته (بغداد اليوم) أن "القوات الأمنية عثرت على 7 صواريخ نوع كاتيوشا في منطقة كرارة في الدورة جنوبي العاصمة بغداد، ضمن قاطع اللواء ٢٣ بالفرقة السابعة عشر وتعمل على ابطال مفعولها وتفكيكها".

وبينت أن "مجموعة الصواريخ كان ٨  انطلق صاروخ واحد فقط منها في ساعة مبكرة فجر اليوم الأربعاء باتجاه المنطقة الخضراء ببغداد وقد سقط دون خسائر أو أضرار".

وأفادت خلية الإعلام الأمني في وقت سابق، بسقوط صاروخ "كاتيوشا" قرب مقر النجدة النهرية ضمن محيط المنطقة الخضراء وسط بغداد.

وقالت الخلية في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إنه "في ساعة مبكرة مِن فجر اليوم سقط صاروخ كاتوشيا قرب النجدة النهرية ضمن  محيط المنطقة الخضراء بدون أضرار أو خسائر وكان الانطلاق من منطقة الدورة".

وتعرضت المنطقة الخضراء التي تضم مقر الحكومة ومجلس النواب، والسفارة الأمريكية، إلى استهداف في وقت سابق من اليوم بصاروخ، نوع "كاتيوشا".

وذكرت مصادر، أن القوات الأمنية عثرت على منصة للصواريخ، كانت معدة للإطلاق، في طريق محمد القاسم، كان مجهولون يرومون استهداف المنطقة الخضراء.

وتشهد السفارة الأمريكية في بغداد، قصفاً مستمراً بين فترة وأخرى، بالصواريخ دون وقوع خسائر بشرية أو مادية.