عضو بالقانونية النيابية: على البرلمان تحقيق هذه النقاط قبل أن يحل نفسه لاجراء الانتخابات المبكرة

تخطي بعد :
سياسة 2020/08/01 20:29 509 المحرر:ht
   

بغداد اليوم- بغداد

أكد عضو القانونية النيابية في مجلس النواب، حسين العقابي، السبت، 01 آب، 2020، أن مجلس النواب مطالب بتحقيق بعض الاعمال قبل أن يحل نفسه لاجراء الانتخابات المبكرة.

وقال العقابي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "مجلس النواب وحده من يملك الصلاحية الكاملة لحل نفسه قبل الانتخابات المبكرة لكن قبل ذلك عليه اكمال قانون الانتخابات وقانون المحكمة الاتحادية، فضلا عن تأمين الاموال الكافية للمفوضية المستقلة للانتخابات، حتى يتسنى للحكومة اجراء الانتخابات المبكرة".

واضاف أن "تحديد موعد الانتخابات يحصل عن طريق مجلس النواب لا عن طريق الحكومة"، لافتا إلى أن "تحديد حزيران المقبل من السنة المقبلة موعدا لاجراء الانتخابات المبكرة من قبل الحكومة يبين قدرتها على توفير الشروط اللازمة لاجرائها".

وبين العقابي، أن "موافقة البرلمان على موعد اجراء الانتخابات بالوقت االذي حددته الحكومة سيقضي بحل البرلمان نفسه في نيسان المقبل وتصبح الحكومة تصريف اعمال لحين انتخاب حكومة جديدة".

وكان رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، حدد مساء أمس الجمعة، 31 تموز، 2020، موعد الانتخابات المبكرة في القادمة في العراق، مبينا أن  6 حزيران من العام القادم موعداً لاجرائها.

وذكر الكاظمي في كلمة متلفزة وجهها إلى الشعب العراقي، قائلا :"نعد لانتخابات نزيهة وعادلة تنتج مجلس نواب يمثل إرادة الشعب وتطلعاته، ولذا حددنا السادس من حزيران من العام المقبل موعداً لإجراء الانتخابات المبكرة".

واضاف :"نتعهد بحماية جميع القوى المتنافسة في الانتخابات"، لافتا إلى أن "ارادة الشعب العراقي ستغير وجه العراق وستزيل عنه آثار سنوات الحروب والنزاعات".




لمتابعة اخبار العراق والعالم حمل تطبيق بغداد اليوم من هنا

اضافة تعليق


Top