آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

تحتاج ظروفا خاصة.. عضو بحزب بارزاني يعلق على تحديد 6 حزيران 2021 موعداً لاجراء الانتخابات

سياسة | 1-08-2020, 19:00 |

+A -A

بغداد اليوم - كردستان 
علق عماد باجلان، عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه مسعود بارزاني، السبت، على تحديد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي 6 حزيران 2021 موعدا لاجراء الانتخابات المبكرة.
وقال باجلان في حديث لـ (بغداد اليوم)، انه "يجب ان نعمل من الآن على ان تكون مفوضية الانتخابات نزيهة ومستقلة في عملها ويجب ان يكون هناك قانون انتخابات يخدم جميع المكونات والاقليات وان يكون القانون على أساس دائرة واحدة في المحافظة وليس على مستوى الأقضية".
وأضاف أنه "ليس لدينا مشكلة مع الموعد ولكن يجب أن نعمل على تعديلات مناسبة وإجراءات معينة تضمن عملية انتخابية حرة تلبي مطالب المتظاهرين".

واشار الى انه "لايتوقع إجراء الانتخابات في الموعد الذي حدده الكاظمي لأنها تحتاج ظروف عديدة وميزانيات مالية وعمل كبير وإحصاء سكاني وهنالك أقضية متنازع عليها بين بغداد وأربيل".

وكان رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، حدد مساء أمس الجمعة، 31 تموز، 2020، موعد الانتخابات المبكرة في القادمة في العراق، مبينا أن  6 حزيران من العام القادم موعداً لاجرائها.

وذكر الكاظمي في كلمة متلفزة وجهها إلى الشعب العراقي، قائلا :"نعد لانتخابات نزيهة وعادلة تنتج مجلس نواب يمثل إرادة الشعب وتطلعاته، ولذا حددنا السادس من حزيران من العام المقبل موعداً لإجراء الانتخابات المبكرة".

واضاف :"نتعهد بحماية جميع القوى المتنافسة في الانتخابات"، لافتا إلى أن "ارادة الشعب العراقي ستغير وجه العراق وستزيل عنه آثار سنوات الحروب والنزاعات".

وبعد ذلك، دعا رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، السبت، 01 آب، 2020، إلى جلسة طارئة ومفتوحة وعلنية وبحضور الرئاسات والقوى السياسية من اجل حل البرلمان والمضي باجراء الانتخابات المبكرة.

وقال الحلبوسي في تغريدة عبر منصته بـ"تويتر"، إن "الحكومات المتعاقبة لم تنفذ برنامجها الحكومي ومنهاجها الوزاري، لم يتعد السطور التي كتبت به مما ادى الى استمرار الاحتجاجات الشعبية بسبب قلة الخدمات  وانعدام مقومات الحياة الكريمة".

واضاف: "ندعو لانتخابات مبكرة وعقد جلسة طارئة مفتوحة وعلنية وبحضور الرئاسات والقوى السياسية للمضي بالاجراءات الدستورية وفقا للمادة 64 من الدستور، فهي المسار الدستوري الوحيد لاجراء الانتخابات المبكرة، وعلى الجميع أني يعي صلاحياته ويتحمل مسؤولياته امام الشعب العراقي".