آخر الأخبار
على الازدحامات أو خزينة الدولة.. مختص يستعرض الأثر المتوقع لرفع أسعار البنزين السوداني يترأس الجلسة الثانية للهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المنتظمة بإقليم العمل تعلن تمديد فترة استقبال المقترضين لترويج معاملاتهم إلى 6 اشهر منح حصانة للنائب.. تعليق برلماني على تعديل "قانون العقوبات" - عاجل مبابي يطيح بمسؤول بارز في باريس

المالكي يضع 5 نقاط لجعل الانتخابات ’’فرصة لحل المعضلات’’

سياسة | 1-08-2020, 17:27 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

وضع زعيم ائتلاف ولة القانون، نوري المالكي، السبت، (01 آب، 2020)، 5 نقاط لجعل الانتخابات المبكرة القادمة بداية الحل للمعضلات التي دخلها العراق.

وقال المالكي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "المالكي وفي معرض رده على اسئلة الصحفيين الموجهة له عبر نافذة التواصل مع وسائل الاعلام الخاصة بالموقع الالكتروني للمكتب الاعلامي حول موقف ائتلاف دولة القانون من الانتخابات المبكرة ، اجاب قائلا :"كلما كانت الانتخابات مبكرة اكثر ونزيهة غير مزورة والفرص فيها متساوية ، والمشاركة متاحة وخالية من العنف والسلاح الذي تضمنه الحكومة وكلما كانت وفق سياقات دستورية صحيحة و ملتزمة" .

واضاف البيان أن "هذه النقاط لو تحققت فأنها بداية الحل للمعضلات التي دخلها العراق ومعبرة عن الحرص للمساهمة الوطنيه في العملية السياسية".

وفي وقت سابق، من اليوم السبت، قال زعيم ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، إن حل مجلس النواب يعتمد مرحلتين الاولى الجهات التي لها حق طلب الحل والثانية الجهة التي بيدها قرار الحل.

وكتب المالكي في تغريدة على حسابه في ’’تويتر’’ ان "رئيس مجلس الوزراء ورئيس الجمهورية لهم حق الطلب فقط وليس قرار الحل وثلث اعضاء  مجلس النواب ايضا لهم حق الطلب ولكن في الحالتين لا حل الا بتصويت المجلس على حل نفسه بالاغلبية المطلقة لاعضائه".

وتابع ان "حل مجلس النواب يعتمد مرحلتين الاولى الجهات التي لها حق طلب الحل والثانية الجهة التي بيدها قرار الحل، ويكون بتصويت المجلس على حل نفسه ولا صلاحية لاي جهة بحل المجلس دون موافقة المجلس على حل نفسه".

وكان رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، حدد مساء أمس الجمعة، 31 تموز، 2020، موعد الانتخابات المبكرة في القادمة في العراق، مبينا أن  6 حزيران من العام القادم موعداً لاجرائها.

وذكر الكاظمي في كلمة متلفزة وجهها إلى الشعب العراقي، قائلا :"نعد لانتخابات نزيهة وعادلة تنتج مجلس نواب يمثل إرادة الشعب وتطلعاته، ولذا حددنا السادس من حزيران من العام المقبل موعداً لإجراء الانتخابات المبكرة".

واضاف :"نتعهد بحماية جميع القوى المتنافسة في الانتخابات"، لافتا إلى أن "ارادة الشعب العراقي ستغير وجه العراق وستزيل عنه آثار سنوات الحروب والنزاعات".