آخر الأخبار
الأردن تتهم حماس بإشعال الفوضى: محاولات "يائسة" لن تشتت تركيزنا حكومة سنجار ممتعضة من تخصيصاتها المالية: لا توازي حجم الدمار ما مكاسب زيارة طهران؟.. تفاصيل جديدة عن لقاء هنية وخامنئي مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة)

عضو بدولة القانون يحدد 3 شروط يجب توفرها لاجراء انتخابات مبكرة في حزيران المقبل

سياسة | 1-08-2020, 19:35 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد
أكد عضو ائتلاف دولة القانون النائب كاطع الركابي، السبت (1 آب 2020)، دعمه لاجراء انتخابات مبكرة في البلاد، فيما أشار الى أنه يجب ان تتوفر 3 شروط من اجل اجرائها في حزيران المقبل. وفقاً لما دعا اليه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

وقال الركابي في حديث لـ (بغداد اليوم) ،ان "ائتلاف دولة القانون من الداعين لاجراء انتخابات مبكرة في العراق من اجل التخلص من الكثير من الامور السلبية التي رافقت تشكيل الحكومات السابقة ومنها المحاصصة، ونؤيد اعلان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي تحديد موعد اجراء الانتخابات المبكرة في 6 من حزيران 2021".

واضاف، أن "هناك 3 شروط او بالاحرى متطلبات يجب توفرها لتكون الانتخابات صالحة وهي المفوضية وتوافر السبل الكفيلة بضمان مهنيتها من ناحية التنظيم لوضعها الداخلي والدعم اللوجستي والتدريبات في فروعها المركزية والمحافظات، بالاضافة الى ضرورة تأمين الاموال اللازمة للانتخابات خاصة وان البلاد تعاني حاليا من ضائفة مالية خانقة وبيان اذا ما كانت الحكومة قادرة على تأمينها وتوفير كل احتياجات المفوضية".

واشار الركابي الى ان "هناك شرطا بالغ الاهمية وهو اكتمال قانون الانتخابات العراقي في ظل وجود جدل حتى الان لم يحسم حيال ملف اذا ما كانت الدوائر الانتخابية في المحافظة متعددة او ضمن دائرة واحدة وهناك خلافات في الاراء حياله"، مؤكدا أن "تلك الشروط اذا ما توفرت وحسمت ستكون الانتخابات صالحة ويكون الاستعداد افضل وبخلافه ستكون هناك مشاكل كبيرة"، مجددا "تاكيده بانه لااعتراض على اجراء انتخابات مبكرة".

وكان زعيم ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي قال، اليوم السبت، ان حل مجلس النواب يعتمد مرحلتين الاولى الجهات التي لها حق طلب الحل والثانية الجهة التي بيدها قرار الحل.
وكتب المالكي في تغريدة على حسابه في ’’تويتر’’ ان "رئيس مجلس الوزراء ورئيس الجمهورية لهم حق الطلب فقط وليس قرار الحل وثلث اعضاء  مجلس النواب ايضا لهم حق الطلب ولكن في الحالتين لا حل الا بتصويت المجلس على حل نفسه بالاغلبية المطلقة لاعضائه".
وتابع ان "حل مجلس النواب يعتمد مرحلتين الاولى الجهات التي لها حق طلب الحل والثانية الجهة التي بيدها قرار الحل، ويكون بتصويت المجلس على حل نفسه ولا صلاحية لاي جهة بحل المجلس دون موافقة المجلس على حل نفسه".

وأكد زعيم تحالف ’’عراقيون’’، ورئيس تيار الحكمة، عمار الحكيم، السبت (01 آب 2020)، أن تحديد موعد الانتخابات المبكرة خطوة موفقة، فيما طالب بإجرائها بعيداً عن الضغوط والتسييس.

وقال الحكيم في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "تحديد موعد لإجراء الانتخابات المبكرة من قبل رئيس الوزراء خطوة موفقة وبالاتجاه الصحيح وهو مؤشر لعزم الحكومة على الإيفاء بوعودها".

وطالب الحكيم "الجهات التشريعية بمساندتها واستكمال تمرير قانون انتخابي رصين يضمن اجراءها بصورة شفافة وعادلة ومعبرة عن إرادة الشعب وبعيدا عن الضغوط والتسييس".

وكان رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، حدد مساء أمس الجمعة، 31 تموز، 2020، موعد الانتخابات المبكرة في القادمة في العراق، مبينا أن  6 حزيران من العام القادم موعداً لاجرائها.

وذكر الكاظمي في كلمة متلفزة وجهها إلى الشعب العراقي، قائلا :"نعد لانتخابات نزيهة وعادلة تنتج مجلس نواب يمثل إرادة الشعب وتطلعاته، ولذا حددنا السادس من حزيران من العام المقبل موعداً لإجراء الانتخابات المبكرة".

واضاف :"نتعهد بحماية جميع القوى المتنافسة في الانتخابات"، لافتا إلى أن "ارادة الشعب العراقي ستغير وجه العراق وستزيل عنه آثار سنوات الحروب والنزاعات".