آخر الأخبار
على الازدحامات أو خزينة الدولة.. مختص يستعرض الأثر المتوقع لرفع أسعار البنزين السوداني يترأس الجلسة الثانية للهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المنتظمة بإقليم العمل تعلن تمديد فترة استقبال المقترضين لترويج معاملاتهم إلى 6 اشهر منح حصانة للنائب.. تعليق برلماني على تعديل "قانون العقوبات" - عاجل مبابي يطيح بمسؤول بارز في باريس

خبير اقتصادي يطرح خيارا يحقق خمس فوائد للعراقيين ويؤمن رواتب الموظفين

اقتصاد | 26-07-2020, 13:28 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

طرح الخبير الاقتصادي راسم العكيدي، اليوم الاحد، خيارا سيكون بديلا عن الاقتراض الخارجي والداخلي ويحقق خمس فوائد للعراقيين أبرزها تامين الرواتب بشكل مستمر.

وقال العكيدي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن " 45% من الأموال العراقية مكتنزة في المنازل لسبب رئيسي هو عدم وجود ثقة لدى المواطنين بالمصارف الحكومية والخاصة بالإضافة إلى أن المصارف الحكومية لاتزال تعتمد اطر تقليدية جدا في ايداع الودائع وسحبها تجعل المواطن يبتعد عن إيداع امواله".

وأضاف، أن "السيولة المالية المكتنزة في منازل العراقيين يمكن دفعها إلى الإيداع في المصارف من خلال تحرير سعر الفائدة لتعبئة المدخرات ولتصل إلى 10% ما سيدفع الكثيرين إلى الإيداع في المصارف، لافتا إلى أن هذه الكتلة النقدية ستعطي مرونة للدولة في تامين دفع مستحقات الرواتب دون أي اشكالات بالإضافة إلى أنه ستعطي هامش ارباح للمدنيين وتقلل من تداعيات السرقات وتعطي مرونة لحركة الاسواق لان المصارف سيكون لديها سيولة كبيرة للإقراض وتمويل المشاريع".

واشار العكيدي، إلى أن "اغلب دول العالم تعتمد طريقة الدفع الالي ودفعت إلى توطين رواتب موظفيها من خلال حسابات جارية في المصارف، أي أن عملية حمل النقد محدود جدا ويجري الدفع من خلال بطاقات الدفع الالي كونها ستؤدي الى تقنين انتقال الاموال وتمنع تمويل الارهاب وتهرب الاموال والحد من نوافذ الفساد".

ودعا مصرف الرافدين المواطنين، أمس السبت، 25 تموز، 2020، الى ايداع أموالهم في المصرف والحصول على فوائد مالية ربحية لهم .

وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "ايداع أموال المواطنين في فروع المصارف وفتح الحسابات المصرفية لهم يقابله منح الفوائد المترتبة عليه".

واضاف اليان ان "الكثير من المواطنين مايزالوا يكتنزون أموالهم في المنازل ومن دون جدوى وعليهم الاستفادة من تحريك هذه الأموال في القطاع المصرفي واستثمارها واستقطابها لتشغيلها في قطاعات أخرى".