آخر الأخبار
حقيقة وجود توجه حكومي لاطلاق "عيدية مالية" للموظفين والمتقاعدين - عاجل السوداني يؤشر خسارة في مشروع تأخر لأكثر من 10 سنوات انطلاق العمل بنظام منح سمات الدُخُول إلكترونيّاً بين تركيا والعراق وفاة فنان ومصور عراقي اليكتي يستعد لانتخابات برلمان كردستان بأربع قوائم: سنقدمها للمفوضية

نائب: 40 مليار دولار تخرج من العراق سنوياً بسبب الفاسدين والدول الإقليمية بطريقة بدأت منذ 2007

سياسة | 22-07-2020, 21:15 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

قال عضو لجنة الاستثمار والاقتصاد في البرلمان، رياض المسعودي، اليوم الاربعاء، إن العراق يدفع أكثر من 40 مليار دولار للتجارة الخارجية، بالتزامن مع غياب الرغبة السياسية للعمل على الاستثمار الوطني بسبب تضرر مصالح الفاسدين والدول الاقليمية.

وقال رياض المسعودي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن " اقتصاد العراق في بداية الستينيات ولغاية السبيعنات شهد نهضة صناعية كبيرة، ويضم الان اكثر من 205 مؤسسة صناعية كبيرة، لكن بعد الاحتلال الامريكي دمر منهج القطاع الصناعي سواء الحربي العسكري او المدني".

وأضاف المسعودي، أن "تراجع القطاع الصناعي يأتي لعدم وجود دعم وطني لمستلزمات الانتاج وفي مقدمتها الطاقة والمواد الاولية ومخرجات الانتاج، ومسألة التسعير او التسويق".

وتابع، أن "موجة من الفساد الاداري والمالي والسياسي بدأت اعوام 2007 _ 2008 وهذا الفساد القى بضلاله على الصناعة الوطنية وادى الى تشجيع الاستيراد، واصبح العراق سوقا للبضائع الفاسدة من الدول وليس منتجاتها".

وأكد عدم وجود "الرغبة السياسية لدى الحكومات المتعاقبة والاحزاب في تشجيع الاستثمار الصناعي او الزراعي او الخدمي"، مبينا ان "الخلل يكمن ايضاً في عدم وجود رغبة سياسية لاعادة الاستثمار والتنمية لكونهما يضر مصالح الفاسدين والدول الاقليمية".

وتابع، عضو لجنة الاستثمار والاقتصاد في مجلس النواب، أن "العراق يدفع اكثر من 40 مليار دولار للتجارة الخارجية، في وقت يمتلك مصانع بتروكيمائيات واسمدة واسمنت وطاقة كهربائية وزجاج وسكر ولا نية لتفعيلها".

وأشار إلى أن "دول العالم المستفيدة من التجارة في العراق مثل الولايات المتحدة الامريكية وتركيا وايران، سيضرها تنشيط القطاع الصناعي الوطني، فضلا عن الجهات الفاسدة التي تقوم بالاستفادة من تهريب وغسيل الاموال".