آخر الأخبار
الداخلية توجه برفع التجميد والترقين عن قيود الموطنين من المكون الفيلي الديمقراطي الكردستاني يضع "شروطا" للمشاركة بانتخابات الاقليم الدولار ينخفض في بغداد قطر تنهي الجدل بشأن مكتب حماس في الدوحة بعد انباء نقله الى تركيا أبو عبيدة: العدو عالق في غزة ونقدر جهود جبهات القتال في العراق ولبنان واليمن

للأسبوع الثاني على التوالي.. منفذ مندلي في ديالى متوقف عن العمل

محليات | 22-07-2020, 12:28 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

 أكد مصدر حكومي في ديالى، اليوم الاربعاء، بأن ثلاثة جداول زمنية تمر دون دخول أي بضائع إيرانية عبر منفذ حدودي مع ايران شرق المحافظة.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "منفذ مندلي الحدودي مع إيران شرق ديالى والذي جرى الايعاز بإعادة استئناف التبادل التجاري به منذ اسبوعين، مرت ثلاثة جداول زمنية دون مرور اي بضاعة او سلعة ايرانية الى العراق رغم اكمال كل الاجراءات من جانبنا".

واضاف المصدر، أن "المنفذ كان من المؤمل ان تدخل البضائع من خلاله الى العمق العراقي من الاربعاء الماضي لكن لم يحصل شيء ومن ثم جاء الاحد وكان ذات الحال واليوم أيضا، مؤكدا بان كل شيء متوقف في المنفذ الذي كان ينتظر الكثيرين عودة نشاطه نظرا لتأثيره الاقتصادي في انعاش الكثير من المهن ناهيك عن تأثيره في خفض الاسعار وخاصة المواد الغذائية الاساسية".

ويقصد بالجداول الزمنية هي الفترات الزمنية المحددة للتبادل التجاري في منفذ مندلي والتي حددت يومي الاحد والاربعاء من كل اسبوع.

وقال مصدر حكومي في ديالى، الاثنين الماضي، إن منفذ مندلي الحدودي مع إيران شرق المحافظة من دون نشاط تجاري رغم مرور أسبوع على إقرار استئناف التبادل التجاري مع إيران.

وذكر المصدر في حديث لـ( بغداد اليوم)، أن "معبر مندلي الحدودي بين العراق وإيران شرقي محافظة ديالى والذي كان من المؤمل ان تنطلق اولى شحنات التبادل التجاري  قبل أكثر من أسبوع بعد قرار حكومي باستئناف التبادل عقب توقف دام 4 أشهر بسبب جائحة كورونا إلا أن لحد هذه اللحظة لم تدخل أي بضاعة من إيران إلى العراق".

وأضاف المصدر، أن "الجانب العراقي في منفذ مندلي أكمل كل الإجراءات والاستعدادات الفنية والصحية والتنظيمية لكن التأخير كما يبدو في الجانب الإيراني والأمور الفنية والتنظيمية وفق المعلومات، مؤكدا بأن استئناف التبادل التجاري في المنفذ وعودته إلى وضعه الطبيعي ربما يحتاج بعض الوقت".

وأعلن وزير المالية علي علاوي، أمس الثلاثاء من طهران، عن قرب إعادة فتح المعابر الجنوبية مع ايران، فيما أعرب عن رغبة العراق في التعاون المشتركة والاستفادة من تجارب الجمارك الإيرانية بمجال أتمتة الإجراءات.

وقالت وكالة أنباء فارس، إن ذلك جاء في اجتماع بين رئيس مصلحة الجمارك الايرانية " مهدي ميراشرفي" مع وزير المالية علي علاوي، وذلك على هامش لقاء الرئيس الايراني حسن روحاني ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي مساء الثلاثاء.

وأكد علاوي أن  قرار اعادة فتح المنافذ الجنوبية ( شلامجه وجذابة) قريبا، والتي اغلقت على خلفية تفشي فيروس كورونا وتم تشغيلهما جزئيا مؤخرا.

وقررت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية يوم الاثنين الماضي، (6 تموز 2020)، استئناف التبادل التجاري مع إيران، فيما أصدرت عدة توجيهات وقائية.

وجاء في مقررات لـ الجنة العليا، أنها "تشدد على تطبيق الإجراءات الصحية لاسيما ما يتعلق بارتداء الكمام والتباعد الجسدي"، فيما أوضحت استمرارها بفرض حظر التجوال الجزئي والكلي".

وأصدرت قراراً سمحت بموجبه استئناف عملية التبادل التجاري من خلال منفذي الشلامجة ومندلي الحدوديين ليومين في الأسبوع فقط، على أن تخضع عملية التبادل التجاري إلى الإجراءات الوقائية الصحية، فيما منعت دخول الأشخاص من خلال المنافذ لأي سبب كان باستثناء السلع والبضائع.

وأكدت على منع الاختلاط بين الجانبين العراقي والإيراني عند إتمام عملية التبادل التجاري.

وأعلنت هيئة المنافذ العراقية، صباح الأحد، 8 آذار 2020 المنصرم البدء بتنفيذ قرار إغلاق 5 منافذ برية مع إيران بشكل تام حتى 15 مارس/آذار ، كإجراء احترازي لمنع تفشي فيروس كورونا، لتمدد الإغلاق بفترات مستمرة، حسب قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية.

وفي شباط الماضي، علقت بغداد مرور الإيرانيين عبر المنافذ البرية إلى البلاد؛ ليأتي هذا القرار معلقا مرور جميع المسافرين، بما فيهم العراقيون.