آخر الأخبار
متقدماً عن الإنجاز المخطط.. إنجاز 35 بالمئة؜ من مدخل بغداد - الموصل "فلاي دبي" تعيد تشغيل رحلاتها بالكامل بعد سيول استمرت لأيام في الإمارات بعد موسم واحد في حديقة الأمراء.. الإطاحة بنجم سان جيرمان السوداني في واشنطن وأردوغان ببغداد.. تعليق من البرلمان عن تزامن الزيارتين: مخطط لهما وزير العمل يوضح مبادرات هيئة ذوي الإعاقة ويؤكد: قمنا بثورة في عملها

اتفاق عراقي إيراني على ترتيب إجراءات المنافذ الحدودية وفتح بوابات تجارية مشتركة

اقتصاد | 22-07-2020, 10:01 |

+A -A

بغداد اليوم-متابعة

أعلن وزير المالية علي علاوي، عن قرب إعادة فتح المعابر الجنوبية مع ايران، فيما أعرب عن رغبة العراق في التعاون المشتركة والاستفادة من تجارب الجمارك الإيرانية بمجال أتمتة الإجراءات.

وقالت وكالة أنباء فارس، إن ذلك جاء في اجتماع بين رئيس مصلحة الجمارك الايرانية " مهدي ميراشرفي" مع وزير المالية علي علاوي، وذلك على هامش لقاء الرئيس الايراني حسن روحاني ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي مساء الثلاثاء.

وأكد علاوي أن  قرار اعادة فتح المنافذ الجنوبية ( شلامجه وجذابة) قريبا، والتي اغلقت على خلفية تفشي فيروس كورونا وتم تشغيلهما جزئيا مؤخرا.

وأعرب وزير المالية عن رغبة العراق بالتعاون المشترك والافادة من تجارب الجمارك الايرانية بمجال أتمتة الاجراءات، مقترحا ايفاد خبراء وموظفي الجمارك العراقية لهذا الخصوص.

وأكد الجانبان على ضرورة انشاء بوابات تجارية مشتركة، فيما أعرب رئيس مصلحة الجمارك الايرانية عن استعداده بتنفيذ اجراءات مشتركة بمجال تبادل المعلومات الجمركية وتأهيل موظفي الجمارك العراقية واعادة فتح المعابر المشتركة.

واختتم الوفد العراقي، اليوم الاربعاء (22 تموز 2020)، برئاسة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي زيارته إلى إيران.

ونقلت وكالة الانباء العراقية الرسمية، إن "الوفد العراقي برئاسة الكاظمي اختتم زيارته إلى إيران".

وفي وقت سابق، التقى رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، اليوم الأربعاء، رئيس مجلس الشورى الإيراني، محمد باقر قاليباف، في العاصمة الإيرانية طهران.

وذكر المكتب الإعلامي للكاظمي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "اللقاء جرى خلاله بحث تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، كما جرى تناول مجمل الأوضاع الثنائية والإقليمية وتأثيراتها على العراق وإيران".

وأضاف البيان، أن "الجانبين بحثا سبل الجهود الثنائية في تجاوز الآثار الصحية والاقتصادية لجائحة كورونا، والتحديات التي شكلتها الأزمة الاقتصادية الراهنة، فضلاً عن الجهود الثنائية لتجاوزها بما يخدم مصلحة الشعبين العراقي والإيراني".

وأشار البيان إلى أن "هذا اللقاء يأتي ضمن زيارة الكاظمي الرسمية للجمهورية الإسلامية، على رأس وفد حكومي عراقي، والتي بدأت الأمس".

وأوضح البيان، أن "اللقاء، حضره الوفد الحكومي العراقي المرافق رئيس مجلس الوزراء،  فيما حضر عن الجانب الإيراني عدد من أعضاء مجلس الشورى الإيراني".

وأجرى رئيس مجلس الوزراء العراقي، أمس الثلاثاء، زيارة رسمية على رأس وفد رفيع إلى العاصمة الإيرانية طهران، واُجري خلال اللقاء، المراسم الرسمية، خلال لقاء الكاظمي، الرئيس الإيراني حسن روحاني.