آخر الأخبار
صيانة الطائرات الامريكية (أف 16) في العراق "مكلفة".. كم تبلغ؟ - عاجل في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له بالوثيقة.. السوداني يوجه بمعالجة عقود كبار السن النزاهـة: مخالفات في عقد هيئة حقول نفـط ميسان بقرابة (19) مليون دولار الحسابات الفلكية تحسم موعد عيد الفطر

مستشار سابق للتحالف الدولي: زيارة الكاظمي لواشنطن قد تلغى بسبب ’’اغلاق’’ البيت الابيض!

سياسة | 15-07-2020, 22:19 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد
رجح المستشار السابق لدى التحالف الدولي، كاظم الوائلي، اليوم الاربعاء، الغاء أو تأجيل زيارة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي الى العاصمة الامريكية واشنطن بسبب جائحة كورونا.
وتحدث الوائلي خلال استضافته في برنامج (اقصر الطرق)، الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم على شاشة (الشرقية نيوز) عن التطورات الاخيرة بشأن العلاقة بين بغداد وواشنطن قائلاً ان "زيارة قائد القيادة المركزية بالجيش الأمريكي الجنرال كينيث مكنزي لبغداد عادية وتقليدية وهي تندرج ضمن مهامه وتصريحاته لا تمثل المزاج الرسمي الاميركي".
واضاف ان "ماكينزي قائد عسكري لا يمثل سياسة الولايات المتحدة، وربما رسائله بشان الكاظمي وما قاله عن رغبة عراقية باستمرار التواجد الاميركي تتكلم بلسان وزارة الخارجية الاميركية ولا يمكن ان يصرح بشيء دون ضوء اخضر".
وتابع "لا اعتقد ان هناك قرارا رسميا حاليا من الحكومة العراقية تطلب بمغادرة القوات الاميركية"، مشيرا الى ان "نصب واشنطن منظومة السيروم في السفارة الاميركية ببغداد يؤكد جديتها في الحفاظ على مصالحها في العراق".
وتابع "لو ارادت اميركا ان تخرج من العراق ستخرج ولن تبقى تحت اطار الناتو او غيره".
ولفت بالقول ان "اميركا لا تحتاج للعراق، بل ان الاخير هو من يحتاجها سياسياً واقتصادياً".
واردف بالقول "ربما تحدثت مفاوضات لتقنين التواجد الاميركي بعيداً عن المهام القتالية، وربما ايضاً التوقف عن المهام التدريبية".
وبين ان "التواجد الاميركي في قاعدة حرير باقليم كردستان ربما يكون الهدف منه حماية الاقليم من اي تدخل ايراني او تركي".
وعن الزيارة المرتقبة لرئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، الى واشنطن رجح المستشار السابق للولايات المتحدة "تأجيل الزيارة"، قائلا ان "هناك احتمالاً باغلاق البيت الابيض بسبب خطر جائحة كورونا بتوصية من معهد الامراض المعدية الاميركية والرءيس دونالد ترامب سيتوقف عن استقبال اي من الزعماء بسببها".

وعن تكليف وزير الداخلية الاسبق قاسم الاعرجي بمهام مستشارية الامن الوطني والموقف الاميركي منه قال الوائلي ان "للاعرجي مقبولية من جميع الجهات وهو اثبت نجاحه خلال ادارته لوزارة الداخلية في الفترة السابقة".