آخر الأخبار
طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في مناطق الجنوب والشمال النفط يواصل تحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي المرصد السوري: عشرات الشهداء بـ "غارة إسرائيلية" قرب حلب اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق

محلل سياسي: الولايات المتحدة قادرة على دعم العراق اقتصادياً بمشروع نهضوي.. ترامب سيبقى لولاية ثانية

سياسة | 15-07-2020, 22:06 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

أكد المحلل السياسي، أحمد الأبيض، اليوم الاربعاء، إن الولايات المتحدة الاميركية هي الوحيدة على مساعدة العراق في ازمته المالية ، متوقعاً ان يبقى الرئيس الاميركي دونالد ترامب لولاية ثانية ما يستوجب خطوات عراقية لضمان الدعم حسب ما رآه.

وذكر أحمد الأبيض، خلال استضافته في برنامج (أقصر الطرق) الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم على قناة "الشرقية نيوز"، إن "الولايات المتحدة خيرت رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي ما بين الاصطفاف معها ونيل مساعدتها او الذهاب لايران، ثم اكتشفوا انه مجبر على ان يكون تحت مظلة ايران"، مبينا أن "الكاظمي في منتصف الطريق حتى الآن، وليس مع ايران او مع اميركا".

وأضاف الأبيض، أن "رئيس الوزراء الكاظمي لديه طريقان، اما ان يكون ساعي بريد بين الدول في زياراته المرتقبة للسعودية وايران واميركا، او ذو مشروع عراقي وطني"، داعيا الكاظمي اثناء زيارته المرتقبة الى طهران بأن "يطلب اجراء حوار ثنائي يراعي المصالح المشتركة مع بغداد".

وتابع، أن "المؤشرات الحالية تشير الى ان ترامب سيبقى لولاية ثانية وهذا يهدد المصالح الايرانية ونعتقد ان ايران ستتنازل في النهاية من اجل مصلحتها"، مشيرا الى ان "الولايات المتحدة قادرة على دعم العراق بمشروع نهضوي يحتاج لرؤية عراقية وارادة سياسية للنهوض باقتصاده ".

وبشأن وضع العراق في لائحة الدول عالية الخطورة مالياً من قبل الاتحاد الاوروبي، قال المحلل السياسي أحمد الأبيض أن ذلك يعني "حرمان العراق من الحوالات المالية بين المصارف، وواشنطن فقط هي القادرة على دعم العراق في هذا الجانب".

وبخصوص ملف اخراج القوات الاميركية من العراق قال الابيض " لا اعتقد ان الكاظمي سيخاطر في المضي بعدم تطبيق قرار سحب القوات الاميركية لانه سيواجه ربما حجب الثقة في البرلمان لان هناك كتل مصرة على تطبيق القرار وهي قادرة على جمع اغلبية 165 صوتاً".