نائب عن الفتح: جلسة مجلس الوزراء بالبصرة تجاهلت أصوات المطالبين باستحقاقاتهم

تخطي بعد :
سياسة 2020/07/15 15:06 541
   

بغداد اليوم- بغداد

قال النائب عن تحالف الفتح، فالح الخزعلي ، الاربعاء، إن جلسة مجلس الوزراء في البصرة تجاهلت اصوات المطالبين بأستحقاقاتهم من عقود الكهرباء والفلاحين والاداريين والتربويين.

قالَ النائب فالح الخزعلي خلال تغريده له على "تويتر"، إن "انعقاد جلسة مجلس الوزراء في البصرة هي خطوة جيدة ولكن في نفس الوقت تم تجاهل أصوات المطالبين باستحقاقاتهم من عقود وموظفي الكهرباء والفلاحين والإداريين في التربية وتجاهل المشاريع المتوقفة ومنها مشروع النبراس للبتروكيمياويات والذي يشغل ٤٠ الف عامل من ابناء المحافظة ومحطة التحلية للمياه والكهرباء في الفاو بقدرة3000mw".

واضاف أن "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي مطالب بتطبيق القوانين التي هي من صلاحياته والمتمثلة بقانون البصرة عاصمة العراق الاقتصادية رقم 66 لسنة 2017 وقانون 55 لسنة 2017 تأسيس هيئة للتوزيع العادل للثروات وقانون 21 لسنة 2008 وتعديلاته والذي فيه استحقاقات البصرة من البترو دولار بقيمة  20مليار دولار".

وفي وقت سابق، عقد رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، اليوم الأربعاء، الجلسة العاشرة لمجلس الوزراء في محافظة البصرة.

وقال الكاظمي في بيان نشره مكتبه الإعلامي وتلقته (بغداد اليوم) إن "العمل بروح الفريق الواحد والمتكامل سيساعدنا على تجاوز الأزمات، ومواجهة التحديات العديدة التي يمر بها البلد".

وأضاف أن "البصرة وأهلها الكرام لهم مكانة خاصة في قلوب العراقيين جميعأً وإنهم تحمّلوا أهوال الدكتاتورية والحروب، مثلما تحمّلوا نتائج الفساد وسوء الإدارة والتخطيط الذي أصاب مدينتهم وبيئتهم، منطلقين في ذلك من عشقهم لمدينتهم ، بوابة العراق الحضارية والاقتصادية".

وأكد بحسب البيان، أن "العمل الجاد يجب أن يبدأ من البصرة، وأن يمرّ بالبصرة، وسيؤتي ثماره قريباً في البصرة أيضاً".  

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في البيان ذاته، القرارات التي اتخذها المجلس في جلسته المنعقدة في البصرة والتي نصت، "بموافقة المجلس على المضي بإجراءات التعاقد، في مشروع ماء البصرة الكبير، الذي يعد من أبرز المشاريع الإستراتيجية والمباشرة في العمل، وإشراك محافظة البصرة في أعمال المتابعة الدورية لمشروع ماء البصرة الكبير، عبر لجان متخصصة على أن يتم التنسيق مع وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة".

وتضمنت القرارات أيضا، "تكليف وزارة الموارد المائية، بالتعاون مع استشاريي وزارة الإعمار والإسكان ومحافظة البصرة، بتقديم خطة لتنفيذ مشروع القناة الأنبوبية(قناة البدعة)، بعد مراجعة الدراسات المتوفرة وتقييمها، وتقوم وزارتا المالية والتخطيط بإدراج المشروع ضمن موازنة عام 2021".

وكذلك من ضمن القرارات، "وضع برنامج تنفيذ البنى التحتية للمضي بتوزيع الأراضي السكنية على مستحقيها من خلال قيام وزارة الإعمار والإسكان والبلديات بالاستفادة من الاستشاري المتعاقد مع محافظة البصرة، لمراجعة وتحديث التصاميم المعدّة لمدينة السيّاب السكنية وتخويل محافظ البصرة صلاحية صرف رواتب ثلاثين ألف مواطن بصري، من السيولة النقدية المتوفرة لدى محافظة البصرة".

إلى ذلك، وجه المجلس، "بإحالة جميع المشاريع المتلكئة الى المجلس الوزاري للخدمات، وتقديم التوصيات بشأنها خلال مدة شهر، لإقرارها في المجلس الوزاري للخدمات، كما وجّه رئيس مجلس الوزراء خلال الجلسة بإحالة مشروع مجاري قضاء الزبير الى المجلس الوزاري للخدمات الاجتماعية، لدراسته وتقديم التوصية الملائمة بشأنه الى مجلس الوزراء، على أن تجري استضافة محافظ البصرة في المجلس الوزاري للخدمات الاجتماعية لغرض المناقشة".

ووصل رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، إلى محافظة البصرة، في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء، للبدء بعقد جلسات الحكومة، وعقد جلسة مجلس الوزراء في المحافظة".




لمتابعة اخبار العراق والعالم حمل تطبيق بغداد اليوم من هنا

اضافة تعليق


Top