آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

قانوني يكشف عن مخالفات بالنظام الأساسي لاتحاد الكرة العراقي

رياضة | 14-07-2020, 21:23 |

+A -A

بغداد اليوم/ بغداد

كشف المحامي طارق الشرع اليوم الثلاثاء، (14 تموز 2020)، عن وجود مخالفات صريحة في النظام الأساسي الموزع من قبل الهيأة التطبيعية للكرة العراقية على أعضاء الهيأة العامة لاتحاد الكرة.

وقال الشرع في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن:" هناك  مخالفات يجب الانتباه  اليها، كي يستكمل بناء النظام الأساسي والذي سيعد هو الركيزة الأساسية، لمستقبل الاتحاد العراقي لكرة القدم، منها، الهيئة العامة. تتكون من كيانات وليس شخوص، ولهذا ادخال رابطة نسوية قبل ان تأسس، هذا يعني انك تفرض وجود كيان غير موجود الان، فينبغي تاسيس الرابطة النسوية اولا كي تتمتع بالشخصية المعنوية وبعد ذلك ادخلها في النظام الأساسي".

واضاف:" ينبغي ذكر العبارة التالية لموضوع الشهادة(  يفضل  ويقدم حملة الشهادة الأكاديمية العليا على غيره من المرشحين لمنصب الرئيس، وهذا النص سيجنب معارضه ما ورد في قانون ١٦ لسنة١٩٨٦. النافذ".

وبين:" استحداث اي كيان يجب ان تتحقق له الشخصية المعنوية و يكون له حضورا قانونيا قبل ادخاله بالهيئة العامة، لانه قانونا لا يجوز ادخال شخص او كيان لا وجود له الا على الورق، إضافة الى ان  ازدواج المناصب او تعارض المصالح هذا مبدأ عام ومعمول به منذ ان أسست القوانين العراقية وليس بجديد على المشرع، ولكن ينبغي الأخذ بعين الاعتبار، لا يجوز قانون حرمان  اي شخص  ان يقدم استقالته. قبل الفوز، بل الأصح، ان يترك احد المناصب بعد الفوز،وهذا سيجنب الطعن امام المحاكم المحلية، حيث  هذا المبدأ يتعارض تماما مع قانون ١٦".

واوضح:" لا يصح  حرمان اي شخص متهم وحتى المحكوم، فقط يستبعد من حكم عليه بجناية وجنحة مخله بالشرف و كتسب، الحكم درجة البتات، وهذا سيجنب، مخالفة النص الصريح بقانون ١٦، كذلك ينبغي اجراء انتخابات الاتحاد الفرعية وكتابة نظامهم الداخلي قبل، اجراء اي تعديل".

وكانت الهيأة التطبيعية قد وزعت النظام الأساسي باللغة الانكليزية على اعضاء الهيأة العامة ، الا انها تعرضت لانتقادات فوعدت اليوم الثلاثاء في بيان رسمي بترجمته وتوزيعه خلال الايام المقبلة.