آخر الأخبار
تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع السوداني يؤكد مضيّ العراق في تنفيذ مشروع طريق التنمية الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي في بطولة آسيا

الفتح يتحدث عن معلومات "غير حقيقية" ببيان الناطق باسم القائد العام حول "الاعتداء" على المتظاهرين

سياسة | 13-07-2020, 17:26 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

عبر تحالف الفتح، اليوم الاثنين، عن استغرابه من تصريحِ الناطقِ باسمِ القائد العام للقواتِ المسلحة حول الاعتداء على المتظاهرين، فيما اشار الى انه اعطى معلومات غير حقيقية.

وقال المتحدث باسم التحالف احمد الاسدي في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه: "تَفَاجَأْنا كما تفَاجَأ غالبيةُ الشعبِ العراقي من تصريحِ الناطقِ باسمِ القائد العام للقواتِ المسلحة حول الاعتداء على المتظاهرين المطالبين بحقوقهم الدستورية يوم الأحد"، مبينا ان "الناطق الرسمي سوغ ذلك الاعتداء على المتظاهرين ومنعهم من دخول بغداد بحجة مخالفة شروط السلامة الصحية".

واضاف الاسدي، انه "لا يخفى عن الجميع برقية المركز الوطني للعمليات، الصادرة قبل وصولهم بيوم ، إذ توجه بمنع دخول المتظاهرين الى بغداد، مما يعني أن الناطق باسم القائد العام يعطي معلومات غير حقيقية ، وذلك يكشف عن نية مبيتة للاعتداء عليهم من جهة ، وخداع الرأي العام من جهة أخرى".

 ودعا الاسدي القائد العام إلى "متابعة التصريحات الصادرة باسمه"، مطالبا اياه "بضرورة توجيه الأجهزة الأمنية المعنية باحترام الحقوق الدستورية للمواطنين وإجراء تحقيق فوري وشفاف بما جرى من اعتداء على المتظاهرين السلميين من ضحايا النظام البائد المطالبين بحقوقهم".

وقال المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة يحيى رسول، في وقت سابق من اليوم الاثنين، ان "​القوات​ الأمنية ملتزمة بحماية الحق الدستوري بالتظاهر السلمي، والقائد العام للقوات المسلحة لن يتوانى عن فتح تحقيق في أي اعتداء يتعرض له المتظاهرون السلميون".

ولفت رسول الى ان "القوات الامنية قامت بمنع بعض الباصات غير الملتزمة بإجراءات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، بخصوص جائحة ​كورونا​، لاكتظاظها ب​المتظاهرين​ المتوجهين إلى ​بغداد​، بعدما رفضت الامتثال لإجراءات الغاية منها سلامتهم وعدم المساهمة بنشر العدوى"، مشيرا إلى أنه "للأسف قام بعض المتظاهرين بالتعدي على القوات الأمنية التي كانت متواجدة لحمايتهم، وحاولوا العبور بالقوة، فما كان من القوات الأمنية إلا صدهم".