آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

كورونا.. مؤشران عراقيان مُطمئنان للغاية وتحذير من 3 شائعات أطلقها ’’الطابور الخامس’’

محليات | 13-07-2020, 20:06 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

أكد مدير مستشفى الشهيد الصدر العام، مصطفى الموسوي، اليوم الإثنين، أن 80٪ من حالات الإصابة بكورونا خفيفة، ويمكن علاجها بالعزل المنزلي وتناول مقويات المناعة، فيما كشف حقيقة خلو المستشفيات من مسحات تشخيص المصابين بفيروس كورونا.

وقال الموسوي، في مقابلة متلفزة، تابعتها (بغداد اليوم)، إن "الإصابات اليومية بفيروس كورونا من المحتمل جدآ أن تعبر حاجز الثلاثة آلاف يومياً بسبب استمرار سلسلة إنتقال العدوى وانتشار الفيروس في المجتمع وزيادة عدد المسحات".

وأضاف الموسوي، أن "ما تسجله وزارة الصحة يقتصر على الأشخاص المراجعين للمؤسسات الصحية، وكثير من الاصابات تسجل خارجها وتشخص عبر المفراس"، مبينا أن "عدم الالتزام بلبس الكمامة من قبل المواطنين واصرارهم على ذلك، رغم تصاعد خطر كورونا، من شأنه ان يضاعف عدد الاصابات".

وتابع، أن "80٪ من حالات الإصابة بكورونا خفيفة من الممكن علاجها بالعزل المنزلي وتناول مقويات المناعة وهذا مؤشر مطمئن"، مشيرا الى ان "الخط البياني وعندما يكون بين عدد الاصابات وعدد المتعافين متقارباً، فهذا يعني إنه بالإمكان السيطرة على الموقف، لكن حينما يكون معدل الاصابات عالٍ وفوق الألفين وعدد المتعافين لا يزيد عن الـ 500 حينها فإن النظام الصحي سيدخل بحالة الانذار".

واشار مدير مستشفى الشهيد الصدر العام في مؤشر مطمئن ثانٍ إلى أنه "في الآونة الأخيرة لوحظ تصاعد نسبة الملتزمين بالوقاية في بغداد ورقعة عملنا شرق القناة تحديدا خاصة بعد تصاعد معدلات الاصابة بعد أن تيقن الجميع أن الفيرس ليس كذبة كما اشيع"، مشددا على "ضرورة لبس الكمامة والتباعد الاجتماعي لأن الشخص من الممكن أن يكون مصابا لكن لا تظهر عليه اعراض وبالتالي من الممكن إن ينقل العدوى لآخرين أضعف منه".

ونفى الموسوي "ما يشيعه (الطابور الخامس) من عدم وجود مسحات في المستشفيات أو لدى الكوادر الصحية او عدم قدرة المستشفيات على استقبال مصابين وأنهم ان دخلوا لن يجدوا رعاية"، مبينا أنه "افتتاح العديد من المراكز الصحية في جانب الرصافة وتحديدا بمدينة الصدر وباقي مناطقها وهذه تستقبل المراجعين وتجري نوعين من المسحات السريع والـ PCR من الأنف والفم".

وأكد مصطفى الموسوي، أنه "لا صحة لما يشاع عن تسبب البروتوكول العلاجي الذي تقدمه وزارة الصحة لمرضى كورونا برفع نسبة الوفيات، واغلب المتوفين يعانون قبلها من أمراض مزمنة ومشاكل في الرئة ومع انخفاض نسبة الأوكسجين لما دون 65 ٪ يحدث توقف بوظائف الرئة بسبب استهدافه للرئة والفيروس يؤثر على المناعة".

ومنذ الرابع والعشرين من شهر حزيران الماضي يسجل العراق معدل اصابات يومي لا يقل عن 2000 حالة ، وسجلت اعلى حصيلة بتاريخ 10 تموز الجاري وبلغت 2848.

وكانت اعلى حصيلة وفيات حدثت في 26 حزيران الماضي وبلغت 122 حالة ، فيما سجلت وزارة الصحة اعلى حصيلة شفاء في 13 تموز الجاري (اليوم ) وبلغت 2274  متعافٍ.

ووصل مجموع الشفاء في العراق حتى اليوم إلى 46998 حالة، ومجموع الأصابات 79735، ومجموع الوفيات 3250.