آخر الأخبار
شاهد تفاصيل عملية "البتاويين" وسط بغداد مجلس بغداد: مشاريع الصرف الصحي تحتاج إلى تطوير "ثريدز" يعود للمنافسة ويتفوق على "إكس" في أمريكا الاغلبية مع العيساوي.. الفتح يرجح قرب حسم انتخاب رئيس البرلمان بيان مشترك لأمريكا و17 دولة: اتفاق مطروح سيمكن سكان غزة من العودة

بالتزامن مع زيارة مرتقبة للكاظمي.. السعودية تعلن استعدادها لفتح منفذ عرعر وإعادة التبادل التجاري

سياسة | 13-07-2020, 14:34 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

أبدت المملكة العربية السعودية، اليوم الاثنين، استعدادها لفتح منفذ عرعر الحدودي مع العراق وبدء عملية التبادل التجاري بين البلدين.

وقال مصدر مطلع في حديث لـ (بغداد اليوم) إن "المملكة العربية السعودية، أبدت استعدادها لفتح منفذ عرعر الحدودي مع العراق وبدء عملية التبادل التجاري بين العراق والسعودية".

وأضاف المصدر، أن "هذه الخطوة جاءت بالتزامن مع قرب زيارة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي للمملكة العربية السعودية"، دون أن يحدد موعدها.

وقال مصدر في هيأة المنافذ الحدودية، لـ (بغداد اليوم)، في شهر أب من العام الماضي، إن "منفذ عرعر الذي كان يستخدم لعبور الحجاج والمعتمرين، سيتحول أيضا الى منفذ للتبادل التجاري بين البلدين".

وأضاف، أن "السعودية، تكفلت ببناء محتويات المنفذ بكلفة 50 مليون دولار"، مشيرا الى ان "موعد الافتتاح سيكون في شهر تشرين الأول المقبل".

وبين ان "هناك تواصلا عراقيا سعوديا من اجل فتح منفذ الجميمة في محافظة المثنى ليساهم في تقليل نسب الفقر والبطالة في المحافظة"، مؤكدا "ابلغنا رئيس الوزراء بأن هناك عدد من المعابر غير الرسمية مع السعودية من اجل إغلاقها".

وأعلنت هيأة المنافذ الحدودية في العراق، في شهر سبتمبر من العام الماضي، عن افتتاح منفذ عرعر الحدودي من السعودية في منتصف أكتوبر من ذات العام، أمام الحركة التجارية بشكل تجريبي.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن رئيس هيئة المنافذ الحدودية في وقته وقبل تقاعده، كاظم العقابي قوله: "سيتم فتح منفذ عرعر الحدودي مع الجانب السعودي بشكل تجريبي يوم 15 أكتوبر  من العام 2019، بعد الاتفاق مع الجانب السعودي".