آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

عضو بالمالية النيابية: صراع بين النخيل وكي كارد يؤخر صرف رواتب الموظفين

سياسة | 13-07-2020, 13:58 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

قال عضو اللجنة المالية البرلمانية، النائب ناجي ادريس، الاثنين (13 تموز 2020)، إن مشكلة تأخر صرف رواتب الموظفين "إدارية وليست مالية"، فيما أشار إلى وجود صراع بين شركتي النخيل وكي كارد للتوزيع عبر البطاقات الذكية.

وقال ادريس في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "مشكلة تأخر صرف رواتب الموظفين تعتبر ادارية وليست مالية"، مؤكداً أن "السيولة المالية متوفرة منذ خمسة ايام".

وأضاف، أن" المشكلة تعود لصراع بين شركات البطاقات الذكية، حيث أن مصرف الرشيد يتعاقد مع (ماستر النخيل) ومصرف الرافدين الذي يتعاقد مع (كي كارد)"، مبيناً أن "ماستر النخيل تعمل جاهدة لعرقلة مصرف الرافدين وضرب بطاقة الكي كارد".

وأوضح النائب، أن "البنك المركزي يعد المحاسب الأول على القضية، حيث لم يتخذ لحد الآن إجراءات صارمة بحق هذه الشركات"، لافتاً إلى أن "الصرف مستمر بسبب وجود التمويل المالي".

من جانبه، تحدث موظف في إحدى دوائر الدولة لـ (بغداد اليوم)، قائلاً: إن "عدداً كبيراً من المواطنين يعتمد قوتهم على الرواتب، حيث أن أي انقطاع أو تأخير يؤثر سلباً على توفير سبل العيش".

وأضاف، أن موظفين في دائرته "لم يستلموا رواتبهم منذ 6 أشهر، ورغم ذلك نتوجه إلى العمل يومياً، ما يزيد من الضغط على عوائلنا، مع شحة الخدمات المجانية التي نحصل عليها والمتمثلة بالسكن والماء والكهرباء والدواء".

وتساءل الموظف الذي طلب عدم الكشف عن اسمه: "من سيتفهم عدم وجود الراتب، صاحب الايجار، أم صاحب المولدة الذي يطالب باستحقاقه كل نهاية شهر"، مبيناً أن "الوضع صار متعباً جدا، وليس لدي مقدرة على إعالة أطفالي".

وكان مجلس النواب قد صوت على قانون قدمته الحكومة، يسمح لها بالاقتراض من الداخل والخارج، لتغطية المستحقات العاجلة والرئيسية.

ويأتي ذلك في وقت تأخرت فيه رواتب الموظفين، إلى نحو 50 يوماً حتى الآن، بما فيها رواتب وزارة الصحة والأطباء الذين يواجهون أزمة كورونا.