آخر الأخبار
الدعم التركي محدود.. نائب تركماني سابق: نعاني" التهميش والحقوق مسلوبة" مستشار خامنئي: وحشية الصهاينة طالت دولا أخرى بالمنطقة منها العراق "انتحار الحُب".. بين التستر والاعلان يعود ليحصد "الاوراح" في ديالى الداخلية توجه برفع التجميد والترقين عن قيود الموطنين من المكون الفيلي الديمقراطي الكردستاني يضع "شروطا" للمشاركة بانتخابات الاقليم

نائب عن البصرة تدعو لمحاسبة 3 اطراف بوزارة الكهرباء بتهمة التقصير وتستغرب عدم صرف رواتب موظفيها وعقودها

سياسة | 12-07-2020, 22:01 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشفت عضو لجنة الطاقة النيابية النائب زهرة البجاري، الاحد (12 تموز 2020)، سبب التراجع الاخير في ملف الكهرباء بالمحافظة والذي ادى الى انطفاء تام، فيما تحدثت عن رواتب العقود والموظفين الملاك في الوزارة.

وقالت البجاري خلال استضافته في برنامج (أقصر الطرق) الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم على قناة الشرقية نيوز، إنه "لا يجب محاسبة الوزراء في الكهرباء، بل يجب محاسبة المدراء العامين والوكلاء وادارات الشركات الذين يتواجدون بشكل ثابت في الوزراء مع كل وزير جديد بتهمة التقصير وعدم القيام بواجبهم".

وأضافت، أن "البصرة صرفت من ميزانيتها الخاصة 3 ترليون دينار على قطاع الكهرباء وهي تعطي من انتاجها 500 ميكاواط للشبكة الوطنية، ومشكلتها في التوزيع وضغط الغاز هو الذي تسبب بانطفاء الكهرباء في المحافظة وليس نقص التوليد".

وتابعت البجاري، "كانت هناك مذكرة تفاهم بين البصرة وايران بخصوص تجهيز الغاز للكهرباء، وبات يزود لمحطة الرميلة الاستثمارية، في حين يجب ان تزود محطات اخرى"، مؤكدة أنه "يجب على وزير الكهرباء ان يتحمل المسؤولية لان هذا عمله وواجبه، لديه كوادر ومدراء عامون ويجب ان يضع حلولاً".

وبينت أن "محطتي الهارثة والنجيبية في البصرة تحتاجان للصيانة واكمال الاعمال الحالية"، مطالبة "الوزارة بتسليم الاوردر الخاص بمحطة كهرباء الهارثة الى الشركة التركية بعد خروج الشركة اليابانية بسبب جائحة كورونا".

وبشأن رواتب وزارة الكهرباء، لفت الى أن "عقود الكهرباء منذ 5 اشهر لم يتسلموا رواتباً وموظفو الملاك ايضاً لم يتسلموا رواتباً حتى الآن".