آخر الأخبار
"البعوض" يهدد حياة أكثر من نصف سكان العالم أصدر توجيهًا للضباط.. وزير الداخلية يشرف ميدانيًا على "عملية البتاوين" ويوضح أهدافها 35 مخالفًا بقبضة الداخلية في حصيلة أولية لـ"عملية البتاوين" قلق البورصات ينعش اسعار الذهب عالميًا دوري نجوم العراق.. أربع مواجهات اليوم بانطلاق الجولة 24

نائب كردي يتحدث عن فساد كبير في الملف النفطي بكردستان ويكشف عن الجهة الوحيدة التي تديره

سياسة | 13-07-2020, 09:01 |

+A -A

بغداد اليوم - كردستان

أكد رئيس كتلة المستقبل والنائب في البرلمان العراقي سركوت شمس الدين، الاثنين (13 تموز 2020)،أن رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني يدير الملف النفطي في الاقليم بيده حصرا، فيما أشار الى وجود "مافيات وفساد كبير" في الملف، وفقا لقوله. 

وقال شمس الدين في حديث لـ (بغداد اليوم)، إنه "بسبب الخلاف داخل الحزب الديمقراطي الكردستاني وتحديدا بين جناحي نيجيرفان بارزاني ومسرور بارزاني فأن الأخير بات يدير الملف النفطي بيده حصرا".
وأضاف أن "الملف النفطي فيه فساد كبير وعبارة عن مافيات تمارس التهريب ولا أحد يعرف بالعائدات والأموال التي تأتي للإقليم وهو محل خلاف كبير لذلك لم يتم تسمية وزير لهذه الوزارة لا بل لايوجد حتى موظفين وحصر الملف داخل مكتب مسرور بارزاني".
من جهة أخرى كشف مصدر مطلع لـ (بغداد اليوم)، أن "رئيس حكومة اقليم كردستان امتنع عن تسمية وزيرا للثروات الطبيعية في الكابينة الجديدة رغم مرور سنة كاملة على تشكيل الحكومة". 
وقال المصدر إن "مسرور بارزاني ممتعض جدا من الأداء السابق لوزير الثروات الطبيعية آشتي هورامي ومن الصفقات التي عقدت مع الشركات النفطية لذلك حصر الملف النفطي بيده ومكتبه فقط ويحمل رئيس الإقليم الحالي نيجيرفان بارزاني نتائج ماوصل إليه الإقليم من وضع اقتصادي وديون متراكمة".

وتدور الخلافات بين بغداد وأربيل على كيفية إدارة الثروة النفطية منذ سنوات طويلة؛ ويقوم الإقليم بتصدير الخام بصورة منفردة منذ 2013 وسط معارضة بغداد ، وفشلت محاولات احتواء الخلافات واجراء اتفاق شامل رغم توقيع توافقات بهذا الشأن.